عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الإصابات في زيادة مستمرة.. 3 تحذيرات حول الموجة الرابعة لكورونا بمصر.. وهذا مستقبل الوباء في العالم

نيوز 24



ظهرت على الساحة خلال الساعات الأخيرة عدد من التحذيرات للمصريين حول فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك بسبب قوة الموجة الرابعة من ذلك الوباء الذي اجتاح دول العالم.

زيادة حالات كورونا
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن الحالات المرصودة بشكل رسمي حول إصابات كورونا تشير إلى تزايد الأعداد ولكن ليس بصورة أعنف من الموجات السابقة.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: "الموقف الحالي يشبه الموجات السابقة، والملاحظ في الموجة الرابعة تواجد الإصابات في عائلات بأكملها".

لا وقت محدد في الموجة الرابعة
وأكمل: "لا يوجد وقت محدد للموجة الرابعة ولكننا نتابع الموقف الوبائي يوما تلو الآخر حتى نصل لقمة الموجة، والتي من المتوقع أن تستمر لمدة شهر أو شهر ونصف ونأمل ألا تستمر أكثر من ذلك".



مصر تشهد ارتفاع بالاصابات
كما  قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لشرق المتوسط، إن خمسة بلدان – هي مصر، والأراضي الفلسطينية المحتلة، والصومال، والجمهورية العربية السورية، واليمن– أبلغت عن ارتفاعات كبيرة في حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، من بين بلدان الإقليم البالغ عددها 22 بلدًا.



ولفت إلى أنه أبلغ إقليم شرق المتوسط عن أكثر من 15 مليون حالة إصابة مؤكدة و278 ألف حالة وفاة ناجمة عن فيروس كوفيد-19، حتى سبتمبر 2021.


ومعظم الخبراء يتّفقون على أنّ الوباء لن ينتهي قبل تطعيم الجميع أو إصابتهم بالعدوى، أو كليهما، بالإضافة إلى وجود "أعداد قليلة سيئة الحظ" ستصاب بمرض كوفيد-19 أكثر من مرة.

ويؤكّد المتخصصون أنّ موجات جديدة من تفشّي الجائحة ستؤدّي إلى إغلاق المدارس في العديد من البلدان، بينما سيواجه سكان دور رعاية المسنين الحاصلين على اللّقاح مخاوف متجدّدة من الإصابة بالفيروس التاجي، وذلك في حين سيفكّر الكثير من العمال والموظفين مرّتين قبل الخروج من منازلهم للتوجّه إلى مقار وأماكن عملهم خلال الشهور الستة المقبلة.

وحتى مع ارتفاع معدّلات التحصين، سيكون هناك دائمًا أشخاص معرّضون للإصابة بالفيروس مثل الأطفال حديثي الولادة، والأشخاص الذين لا يستطيعون التطعيم لأسباب صحية، بالإضافة إلى الذين حصلوا على اللقاح، ولكنّهم يعانون من عدوى خطيرة مع انحسار مستويات الحماية لديهم، حسب الخبراء.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.