عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس الوزراء يلتقي هولاند.. بحثا سبل دعم مشروعات الطرق ومترو الأنفاق بالقاهرة.. إسماعيل يشيد بعمق العلاقات بين البلدين.. والزعيم الفرنسي: شركاتنا تسعى لفتح استثمارات جديدة في السوق المصرية

هولاند -شريف اسماعيل
هولاند -شريف اسماعيل

التقى اليوم الاثنين، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والذي يزور مصر حاليًا، وحضر اللقاء عن الجانب المصري وزراء الاتصالات، والثقافة، والبترول، والآثار، إلى جانب عدد من أعضاء الوفد الفرنسي الزائر.

وخلال اللقاء، رحب رئيس الوزراء بزيارة الرئيس الفرنسي إلى مصر، مشيدًا بعمق العلاقات التاريخية، وأواصر الصداقة الممتدة التى تجمع البلدين والشعبين الصديقين، كما أعرب عن التطلع لتعزيز التعاون بين الدولتين في كافة المجالات الخدمية والتنموية، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية نجحت في إجراء الانتخابات البرلمانية، كخطوة أخيرة لاستكمال كافة بنود خارطة الطريق بنزاهة وشفافية شهد بها العالم أجمع.

وأوضح إسماعيل، أنه بنهاية العام الجاري ستجرى انتخابات المحليات، وهو ما يدعم مفهوم اللامركزية والارتقاء بمستوى تقديم الخدمات للمواطنين، كما لفت إلى الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة، والتي تهدف إلى تحسين بيئة الاستثمار وخلق بنية اقتصادية متطورة ومتنوعة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي، لتصل إلى 5.2% خلال العام المقبل، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في قطاعات النقل، والاستصلاح الزراعي، والإسكان الاجتماعي، إلى جانب المشروعات الخاصة بتنمية محور قناة السويس وما يرتبط بها من إنشاء مناطق صناعية متخصصة، وأنفاق للربط بين شرق القناة وغربها، فضلا عن تنفيذ مشروعات في مجال الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة والنووية.

من جانبه، صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل، أعرب خلال اللقاء عن التطلع لزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر، في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات معالجة وإعادة تدوير المياه وغيرها، وبما يسمح بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ويساعد في نقل التكنولوجيا الفرنسية المتطورة، مشيرًا إلى الشركات الفرنسية العاملة بمصر، ومن بينها تلك المشاركة في مشروع مترو الأنفاق بمراحله المختلفة، وشركة "توتال" في قطاع البترول والغاز، و"أورانج" في قطاع الاتصالات، مؤكدًا أن الجانب المصري يرغب في مساندة فرنسا لتوفير التمويل المطلوب لتنفيذ المشروعات الاستراتيجية من خلال البنك الأوروبي للتعمير والتنمية.

كما أعرب رئيس الوزراء عن التطلع لقيام الجانب الفرنسي، باتخاذ الخطوات اللازمة لتحفيز حركة السياحة الفرنسية إلى مصر، خاصة في ظل الأهمية التي توليها الحكومة لهذا القطاع الحيوي بالنسبة للاقتصاد بقطاعاته المختلفة، وما قامت به من متابعة دورية أكدت الالتزام التام بكافة المعايير وإجراءات السلامة والأمان الدولية بالمطارات المصرية.

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي عن سعادته بوجوده في مصر للمرة الثانية، حيث حرص على المشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة خلال العام الماضي، مشيدًا بما تقوم به الحكومة المصرية من جهود لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية وتوفير بيئة مواتية للأعمال والاستثمار، بالرغم من التحديات التي تواجهها، كما أوضح أن هناك ترحيبًا من الشركات الفرنسية لزيادة استثماراتها بمصر في العديد من المجالات من بينها البنية التحتية، والطاقة، والكهرباء، والسياحة، والثقافة، والتنمية الزراعية، ومعالجة المياه وغيرها، مؤكدًا عزم تلك الشركات على نقل التكنولوجيا المتقدمة، وتوفير فرص التدريب المهني والفني، مشيرًا أيضًا إلى أن الجانب الفرنسي حريص على عودة السياحة الفرنسية لمصر، لما تمتلكه من حضارة عريقة ومقاصد سياحية متميزة.