عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تعليق إضراب طلاب "طب طنطا" للإفراج عن زميلهم المحبوس في تظاهرات "الأرض"

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تدخلت إدارة كلية الطب بجامعة طنطا، اليوم الاثنين، لاحتواء غضب طلاب الفرقة الرابعة، الذين قاطعوا المحاضرات العملية، ورفضوا الحضور احتجاجًا على إلقاء أجهزة الأمن بالغربية، القبض على زميلهم أحمد أبو ليلة، الذي شارك معهم في وقفة احتجاجية سلمية داخل المجمع الطبي بعنوان "الأرض هي العرض" لرفض التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

وأقنعت إدارة الكلية الطلاب المتضامنين مع زميلهم بفض الإضراب وحضور المحاضرات، حرصًا على مستقبلهم، مع وعدهم بإجراء اتصالات مع الأجهزة الأمنية المعنية لمعرفة أبعاد الواقعة والمطالبة بالإفراج عنه، بشرط تقدم ولي أمر الطالب المقبض عليه بشكوى لإدارة الكلية، تؤكد إلقاء القبض عليه.

من جانبه، تقدم مصطفى محمد محمود أبو ليلة، والد الطالب المقبوض عليه ببلاغ للنائب العام بالقاهرة، والمحامي العام لنيابات طنطا الكلية والمجلس القومي لحقوق الإنسان، تضمن إلقاء القبض على نجله من منزله في 17-  4- 2016، في نفس اليوم الذي شارك زملاؤه الوقفة الاحتجاجية داخل المجمع الطبي بطنطا، دون إبداء أي أسباب، مؤكدًا في بلاغه أن نجله ليس له أي نشاط سياسي أو ديني، وأنه يخشى تلفيق أي اتهام له، وحضرت والدته لإدارة الكلية، وقدمت ما يؤكد إلقاء القبض عليه بمعرفة قوات الأمن.

وعلّق زملاؤه الإضراب عن حضور المحاضرات اليوم انتظارًا للغد، حيث وعدت إدارة الكلية بأنه سيتم إخلاء سبيله، وأكد الطلاب أنه في حالة عدم الإفراج عنه سيعاودون الإضراب مجددًا.

يذكر أن طلاب الجامعة قد نظموا وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة، حيث اكتفى الأمن الإداري بمتابعة الموقف، وانتقلت قوات الشرطة للتأمين من خارج أسوار المجمع الطبي، تحسبًا لخروج مظاهرات إلى الشوارع، وارتكاب أي أعمال شغب، وتعطيل حركة المرور.

وفي نفس السياق أكد الطلاب أنه تم القبض على كل من إبراهيم سمير، بالفرقة الثانية بكلية الهندسة وعبد الرحمن سمير، الفرقة الثانية بكلية علوم بالجامعة على خلفية الأحداث.