عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير الري: الانتهاء من أعمال التوصيلات الكهربائية بمشروع "قناطر أسيوط الجديدة"

 الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري

تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من قطاع الخزانات والقناطر الكبرى حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال في مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذي يهدف إلى تحسين الري في 5 محافظات بتكلفة حوالي 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر2017.

وقال وزير الري، إن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 82.63% من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 72.28% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وجاري صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع، حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 382.9 ألف م3 من إجمالى كميات الخرسانة.

وذكر الدكتور عبدالعاطي أنه تم الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لبغال الكوبري العلوي أعلى المفيض الشرقي والأهوسة الملاحية، وجاري صب البغال على محوري (16،21)، كما تم نهو صب الخرسانة سابقة الصب لجميع أجزاء الكوبري العلوي من بلاطات وكمرات، بجانب رفع الكمرات للكوبري العلوي أعلى المفيض الشرقي.

وأوضح الوزير أنه تم صب الخرسانة المسلحة للجزء الأول من الوصلة بين القناطر القديمة والأهوسة الملاحية، وصب خرسان المرحلة الأولى لبعض وحدات محطة الكهرباء، وجاري صب خرسانة المرحلة الثانية بمنطقة التوربينة بالوحدتين الأولى والثانية، والبدء في أعمال دق الستائر المعدنية خلف المفيض الشرقي.

كما تم الانتهاء من من تركيب الأجزاء المعدنية المدفونة لبوابة الصيانة الخاصة لبوابات المفيض (5-6-7-8) بالخلف واستكمال باقي قضبان الونش القطري أعلى المفيض الشرقي، والبدء في أعمال التشغيل التجريبي وعمل التجارب الأولية لبوابة المفيض رقم 1، واستكمال باقي قضبان الونش القنطري إلى المفيض الشرقي.

وأفاد "عبدالعاطي" بأنه تم الانتهاء من عمل الحمايات الدائمة داخل حفرة الإنشاء في بعض المناطق وأمام المفيضين الغربي والشرقي ومحطة الكهرباء، وجاري أعمال الحمايات بالبر الأيمن للمشروع خارج حفرة الإنشاء، وداخل حفرة الإنشاء خلف الأهوسة الملاحية والانتهاء من أعمال الحماية أمام محطة الكهرباء.

كما تم تركيب بوابة الهويس رقم 2 وجاري تجميع باقي أجزاء البوابة، ونهو أعمال التوصيلات الكهربائية بالبوابة رقم 6 بالمفيض، بجانب تنفيذ أعمال الحفر خلف المفيض الغربي، وأمام المفيض الشرقي وأمام وخلف محطة الكهرباء تمهيدًا لأعمال الحمايات، إلى جانب استمرار أعمال التكريك بجزيرة بني مر وأعمال حمايات الميول والجوانب بها، بجانب دق الخوازيق بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية، حيث تم دق 107 من إجمالي 146 خازوقًا.

من جانبه، أوضح المهندس حسين جلال، المهندس المقيم بالمشروع، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الري في 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة)، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبري علوي حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلًا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.