عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. 6 اختلافات بين خطابي السيسي في عيد القضاة 2015 و2016

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يحتفل قضاة مصر بعيدهم في ذكرى عودة مجلس القضاء الأعلى؛ انتصارًا لاستقلالهم وإزالة لآثار محنة القضاء المصري العريق، التي تعرض لها عام 1969، التي اشتُهرت بـ"مذبحة القضاء"، حينما تم عزل 200 قاضٍ.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، إلى دار القضاء العالي؛ للمشاركة في الاحتفال بعيد القضاة؛ تلبية لدعوة المستشار أحمد جمال الدين رئيس المجلس الأعلى للقضاء، حيث تعد هذه الزيارة هي الثانية التي يلتقي فيها الرئيس قضاة مصر بعد توليه منصبه، حيث كانت المرة الأولى في 8 يناير2015.

ويرصد "العربية نيوز" أبرز 5 اختلافات بين خطابي الرئيس في المرتين:


1- تاريخ الاحتفال

احتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت الموافق 23 أبريل 2016، للمرة الثانية بعيد القضاة بدار القضاء العالي، أما المرة الأولى فكانت في يوم 8 يناير 2015.

2- استقبال "السيسي":

كان في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار أحمد جمال الدين، والأمين العام للمجلس المستشار محمد المحجوب، والمستشارون مصطفى شفيق وعادل الشوربجي وأيمن عباس وسري الجمل وأحمد صبري والنائب العام المستشار نبيل صادق.

أما في يناير 2015 فكان في استقباله فور وصوله دار القضاء، المستشار حسام عبد الرحيم رئيس المجلس الأعلى للقضاء حينها، والنائب العام المستشار هشام بركات والمستشار أحمد الزند رئيس نادى قضاة مصر.

وأُعفيَ أحمد الزند، وزير العدل السابق، من منصبه مساء يوم الأحد 13 مارس الجاري، على خلفية تصريح أدلى به في مقابلة تلفزيونية أُعتبر مسيئا للنبي محمد.

وفي صبيحة يوم 29 يونيو 2015م، تم اغتيال النائب هشام بركات بعد تحركه بموكبه الخاص من منزله بشارع عمار بن ياسر بالنزهة.

3- خيمة استقبال

نصبت إحدى شركات التجهيز "خيمة" أمام باب محكمة النقض من اتجاه شارع رمسيس، المقرر نزول الرئيس السيسي بها قبل دخوله المبنى للقاء ما يقرب من 200 قاض وعضو نيابة عامة، وهي لم تكن موجودة باحتفال العام الماضي.


4- تكريم السيسي

قام المستشار محمد حسام عبد الرحيم، رئيس محكمة النقض، في المرة الأولى بإهداء هدية تذكارية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي نسخة من المصحف الكريم، وعند تسلمه قام الرئيس بتقبيله.

5- كلمة السيسي


بدأ السيسي احتفاله اليوم، بالوقوف دقيقة حدادًا على الشهداء من الجيش والقوات المسلحة والقضاة، أما في المرة الأولى فبدأ كلمته بتحية الحضور ومفهوم العدالة في مصر، بالإضافة إلى كلمة عن القاضى عبد العزيز باشا فهمي، القاضى الذى سميت بأسمه القاعة التى شهدت كلمة السيسى فى عيد القضاء 2015 اليوم.


6- كلمة رئيس محكمة النقض

أخذ حديث المستشار أحمد جمال الدين عبد اللطيف، في الاحتفالية الثانية للرئيس السيسي، طابعًا دينيًا مستشهدًا بكثير من الآيات القرآنية الكريمة، بالإضافة إلى أكثر من واقعة في القضاء في تاريخ الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر بن عبد العزيز.


أما المستشار السابق محمد حسام عبد الرحيم، فتحدث عن المعوقات التي تواجه القضاء من أعمال إرهابية في البلاد تزعزع استقرارها وأمنها، مؤكدًا على عدم الرضوخ لأي مطالب من دول خارجية، وهو ما تعرض له القضاء كثيرًا، على حد قوله.