عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. السويس تقيم حفل تأبين للمؤرخ حسين العشي

اللواء احمد الهياتمى
اللواء احمد الهياتمى محافظ السويس

أقامت محافظة السويس حفل تأبين للراحل الكاتب الصحفى حسين العشي مؤرخ السويس وعضو مجلس الشوري السابق بحضور ورعاية اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس ويحيى قلاش نقيب الصحفيين ومحمد البغدادي نائب رئيس تحرير مجلة صباح الخير ومحمد الشافعى رئيس تحرير مجلة الهلال والإعلامى الكبير عادل معاطي وأبناء وأشقاء الفقيد وأصدقاؤه ومحبيه وعددا من الإعلاميين والصحفيين والشعراء.

وفى اللقاء قدم الاعلامى عادل معاطى عدد من الشهادات الواقعية من أصدقاء حسين العشي حول عطائه 55 عامًا فى مجال الصحافة والاعلام والسياسة والعمل العام.

وقال الدكتور على السويسي أستاذ الفنون بجامعة السويس إن حسين العشي رمز من رموز الصحافة والفكر ليس في السويس بل فى مصر كلها، متحدثا عن بداياته الصحفية ورسومه الكاريكاتيرية الرائعة وتأسيسه لجريدة الوعى منذ 50 عامًا.

وتحدث الكاتب الإسلامي فؤاد جبرعن صداقته بحسين العشي عبر سنوات طويلة وذكرياته وشهاداته الواقعية عن الراحل التي أشار فيها إلى دوره الكبير في إثراء المكتبة المصرية بمؤلفات عديدة عن التاريخ والسويس والشهداء.

وأشار الأنبا انطونيوس ميلاد وكيل المطرانية إلى علاقته بحسين العشي الذي كان يؤكد فيها دائما على الوحدة الوطنية في السويس والتي ظهرت اثناء الحروب وفي فترات التهجير والسلم.

فيما وصف مجدي سخي عضو اتحاد المحاميين العرب دور حسين العشي في الدفاع عن مدينة السويس وتأسيسه لجريدة الوعي التي ظلت خمسين عاما لتنوير المصريين اثناء فترات الحرب وفي الحصار.

أما الكاتب الصحفي محمد البغدادي فتحدث عن علاقته بالعشي ورسومه الكاريكاتيرية بمجلة صباح الخير في نهاية التسعينات ودوره الكبير في اثراء الصحافة المحلية وتاسيسه لجريدة الوعي واستقراره بالسويس بعد ذلك لخدمة ابناء بلده.

وأكد الكاتب الصحفي محمد الشافعي ان مؤلفات حسين العشي ساعدت الكثيرين في سرد تاريخ السويس ودور المقاومة الشعبية وبطولات الشهداء أثناء حرب اكتوبر 1973 ومعركة كفر احمد عبده 1951 وطالب باستمرار جريدة الوعي بعد رحيل حسين العشي.

وفي اللقاء تم عرض فيلم تسجيلي لحسين العشي وشرحه لتاريخ السويس ودور المقاومة الشعبية والشهداء الذين ضحوا بحياتهم من اجل الدفاع عن السويس ومصر بداية من الوقوف ضد المحتل الإنجليزي في معركة احمد عبده 1951 مرورا بالنكسة وحرب الاستنزاف 1969 والانتصار في معركة الاربعين في 24 اكتوبر 1973 وفترة حصار الـ 100 يوم وبعد العودة من الهجرة وسرد العشي بطولات الشهداء والمحاصرين خلال ال 100 يوم.

وفي كلمته، أكد اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس دور حسين العشي مؤرخ السويس في تأسيس الصحافة المحلية وعطاءه في مجال صحافة والإعلام والفكر والسياسة والرياضة والعمل العام والشعبي طوال نصف قرن.

وتحدث المحافظ عن حلم السوايسة في إنشاء مدينة السويس الجديدة التي ستكون مجالا للتنمية في الإسكان والسياحة والصناعة والزراعة بشرق السويس.

وأكد الكاتب الصحفي يحيى القلاش نقيب الصحفيين أهمية استمرار عطاء حسين العشي الثقافي واستمرار صدور جريدة الوعي، بالإضافة إلى عمل مسابقة ثقافية باسم حسين العشي بالتنسيق بين نقابة الصحفيين ووزارة الثقافة لتخليد اسم حسين العشي مؤرخ السويس.

وفي نهاية الحفل أهدى المحافظ درع المحافظة وكتاب الله لمحمد العشي نجل الراحل حسين العشي تقديرا وتكريما له.

كما أهدى الهياتمي درع المحافظة لنقيب الصحفيين الكاتب يحيى قلاش والإعلامي الكبير عادل أبوالمعاطي والكاتب محمد بغدادي والكاتب محمد الشافعي تقديرا لحضوره من القاهرة لحضور حفل التابين بالسويس.

نبذة عن الراحل حسين العشي

حسين العشي من مواليد عام 1944، كان عضوا بالمجالس المحلية لمدة 20 عام وعضو مجلس الشورى وأسس جريدة الوعي عام 1966 وأول رئيس لتحرير جريدة صوت السويس، والف تسعة كتب هم: غناوي ولاد الأرض ومعركة كفر احمد عبده 1951 وخفايا حصار السويس ورجال صنعوا التاريخ وحياة كابتن غزالي وبياع العذاب عن حياة الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، وصدر بعد وفاته 3 أجزاء عن مدينة تتحدى الزمن " عن المحليات والحياة النيابية بالسويس والثاني عن 17 محافظا في خمسين عام "والثالث عن نشأة السويس".

حضر حفل التابين الذي أقيم بقصر ثقافة السويس الكاتبة الصحفية كاميليا عويس ونشأت البارودي السكرتير العام المساعد واللواء عبدالعظيم محمد رئيس حي السويس والعميد أحمد أبوبكر مدير عام مكتب المحافظ ورؤساء الاحياء والقيادات الشعبية والتنفيذية ورموز الدين الإسلامي والمسيحي بالسويس وشباب الإعلاميين والصحفيين بمحافظة السويس.