عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. تعرف على 5 أماكن بالجيزة لزيارتها في شم النسيم

 أماكن بالجيزة لزيارتها
أماكن بالجيزة لزيارتها في شم النسيم

تستعد محافظة الجيزة لاستقبال زوارها من المواطنين خلال أيام أعياد شم النسيم و"العربية نيوز" يرصد أهم وأبرز 10 أماكن يمكنك زيارتها خلال الاحتفالات أنت وأسرتك.

تحتوى محافظة الجيزة على حدائق يمكن للمواطنين زيارتها خلال الاحتفالات بشم النسيم فتم تجهيز الحدائق لاستقبالهم وتوزيع أكياس من القمامة على الزوار أثناء الدخول للحفاظ على نظافة الحديقة.

حديقة الحيوان 
تعتبر الحديقة من أقدم ثلاث حدائق في العالم، حيث أنشأت عام 1890، وبلغ مساحتها 80 فدانًا، وتحتوي على 1200 من الحيوانات والطيور المختلفة، وفي هذه الحديقة أقدم سلحفاة في العالم إذ يبلغ عمرها 300 عام، وكذلك بها عدد من الحيوانات النادرة كالنعام الأسترالي والحية الهندية والتماسيح النيلية الكبيرة والفيل الهندي والجمل ذو السنامين.

وهناك متحف حديقة الحيوان يضم 3 مجموعات للطيور والزواحف المصرية بالإضافة إلى مجموعة الثدييات والقوارض، ويضم 2377 نوعًا من الطيور والثدييات والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوس الحيوانات والهياكل العظمية للحيوانات.

كما يضم المتحف الذى يشغل 3 طوابق داخل حديقة الحيوان 1352 نوعًا من الطيور و555 نوعًا من الثدييات و259 نوعًا من الزواحف و115 نوعا من جماجم الحيوانات و61 رأسًا لحيوانات و35 هيكلا عظميا.

وهناك في وسط الحديقة الاستراحة الملكية، وهي استراحة رائعة كان يجتمع فيها السادات مع بعض الرؤساء عند الدخول من أي بوابة من بوابات الحديقة، وسعر الدخول لحديقة الحيوان 5 جنيهات فقط لا غير.

حديقة الأورمان 
تعتبر من أكبر الحدائق النباتية في العالم ومقامة على مساحة 28 فدانًا، تضم الحديقة مجموعة نادرة وقيمة من أشجار ونخيل الزي مواعيد العمل بها، وتبلغ التذكرة لدخولها 3 جنيهات وخصصت الحديقة ركن للعب الأطفال.

وكلمة‏ ‏أورمان‏ ‏كلمة‏ ‏تركية‏ ‏تعني‏ ‏الغابة‏ ‏أو‏ ‏الأحراش‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏الحدائق‏ ‏النباتية‏ ‏النادرة‏ ‏في‏ ‏مصر،‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏تضم‏ ‏أكبر‏ ‏مجموعة‏ ‏نباتية‏ ‏تضم‏ 100 ‏فصيلة‏ ‏تشتمل‏ ‏علي ‏300 ‏جنس‏ ‏يتبعها 600 ‏نوع‏،‏ ويوجد‏ ‏بالحديقة‏ ‏قسم‏ ‏لتبادل‏ ‏البذور‏ ‏مع‏ ‏جميع‏ ‏الحدائق‏ ‏والمراكز‏ ‏البحثية‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏ 

ومن‏ ‏أبرز‏ ‏الأشجار‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏إكثارها‏ ‏حاليا‏ ‏أنواع‏ ‏النخيل‏ ‏المختلفة‏ ‏مثل‏: ‏النخيل‏ ‏الملوكي‏ ‏والكناري‏ ‏والسيفورسيا‏ ‏كذلك‏ ‏عصفور‏ ‏الجنة‏، ‏رابينالا‏، ‏التيبرنا‏.‏

القناطر الخيرية 
وتعتبر القناطر الخيرية يزورها الآلاف من المصريين فى الأعياد بصفة عامة، وتوجد فى محافظة القليوبية، وتوجد بها العديد من الحدائق العامة المجانية، ومساحات واسعة للعب بالدراجات، كما تضمّ متحفى: الطفل والرى، إلى جانب احتوائها على عدد كبير من المطاعم والأماكن، التى تقدم الوجبات والأطعمة الريفية التقليدية وسعرها 5 جنيهات، بالإضافة لرحلات نيلية بـ 15 جنيها للفرد. 

حديقة أرض مطار إمبابة 
مقامة على أرض المطار والتى تقدر مساحتها بـ38 فدانا بتكلفة إجمالية 80 مليون جنيه، وتحتوى على شايات – كبارى مشاة – منطقة الواحة (البستان) – منطقة النخيل – منطقة الأحواض الزراعية – أماكن للجلوس – شلالات – نافورات – منطقة السواقى – برجولات – بحيرة صناعية – مرسى القوارب – ملاعب للأطفال – مناطق انتظار السيارات). 

القرية الفرعونية 
القرية الفرعونية بالجيزة تعتبر مجتمع كامل لإجواء مصر القديمة، التجول بالقرية الفرعونية يسافر بك إلى زمن بعيد من زمن الفراعنة، أصبحت القرية الفرعونية مفتوحة للزيارات منذ عام 1984، وأدخلت عليها بعض الإضافات والتعديلات عام 1992.

تجد داخل القرية الفرعونية مجموعة تصنع السفن بنفس طريقة الفراعنة، وآخرين يحنطون الموتى، وآخرين يصنعون الخزف، وتجد الطيور التي كانت شبه منقرضة من العالم فهي تقترب بكل ما فيها إلى الحياة الفرعونية وهناك من يصنعون العسل.

ويوجد بقرية الفرعونية حدائق كبيرة للأطفال ومحلات لشراء التذكارات ومطاعم ومتحف إسلامي، ومتحف بردي.