عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الوصايا السبع"لتصبح مسئولًا ناجحًا


عزيزى المسئول.. إليك بعض النصائح لكى تصبح مسئولًا ناجحًا وتحتفظ بكرسيك أكبر وقت ممكن، فليس مهم أن تمتلك الكفاءة الحقيقية للعمل أو أن تكون طموحًا أو أن تمتلك رؤية وخطة استراتيجية ناجحة ومحددة ولا تكلف ميزانية الدولة شيء أو أن تمنح الشباب فرصة كصف ثان من القيادات أو أن تستطيع التواصل مع الدول العربية لخلق مناخ مناسب للاستثمار في وزارتك.

ولكن لكي تستمر مسئولًا ناجحًا لا بد وأن تعرف أسرار الخلطة السحرية، التي تجعل منك مسئولًا ناجحًا وما هي الطلاسم وطرق الشعوذة التي لا بد لك من أن تعلمها كي تستمر مسئولا وتصبح ناجحا.

أولا: لا بد فى البداية وفور تقلدك المنصب أن تتهم الإعلام كأحد الأسباب الرئيسية فى فشل أداء وزارتك التى تديرها وأن الإعلام يهول من كل شيء دون داع وعندما تخرج في البرامج التلفزيونية لا بد وأن تقرأ من ورقة وغير مهم أن يقال عنك أن عقلك ليس به أي معلومة عن الوزارة التى تديرها والأهم أن لا تعطى فرصة لمقدم البرنامج أن يكمل حواره ويسيطر دائما على البرامج بأي شكل حتى تصل لمرحلة أن القائمون على البرنامج ندموا إن حضرتك ضيفهم الكريم.

ثانيا: تقوم بنسف ما قام به السابقون من مجهودات وخطط ولا بد وأن تكون ذكيًا ليس فقط نسف جهودهم بل تنسب كل هذا المجهود لنفسك وتعلن كل الإنجازات السابقة وكانها إنجازات سيادتك دون الاهتمام بتاريخ هذا الإنجاز وفى وقت تم إنجازه لأن الرأي العام مش بيلاحظ الحاجات الصغيرة دى خاصة إن حضرتك الوحيد الذى يعلم.. والكل جهلاء.. أنت الوزير.. أنت الأستاذ أنت فقط من تخطط وتأمر وتنفذ.. والجميع يتعلم منك ولا مجال للحوار مع المرؤسين.

ثالثا: ليس مهمًا أن يقوم الرأي العام ويعلن سخطه وغضبه عليك فى كل وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعى.. طالما تمتلك أشخاصًا يعرفون يلعبون على الحبال ويصورون الباطل حق والحق باطل خاصة بما يتعلق بوسائل الإعلام ومخاطبة الرأس العام.
 
رابعا: لكى تصبح مسئولًا ناجحًا أيضا لا بد وأن تقول التصريح ثم تنفيه وتقسم برحمه "خالك حسن" إنك لم تصرح.. ولا يفوتك أن تاخذ القرارات مساءً ثم تلغيها في الصباح أو تأخذ قرارات ثم تتراجع فيها أو تصدر قرارات لأشخاص ليسوا على قيد على الحياة من الأساس.

خامسا: أهم من كل هذا لكي تصبح مسئولا ناجحا أن تقوم بتغيير كل القيادات وتبدأ من جديد ولا يهم حضرتك إطلاقا أن تقوم بعمل مسابقة لتعيين القيادات الجديدة من ذوى الكفاءة ولكن قم بتعيين أهل الثقة أو بأى معيار آخر.. ثم من الممكن أن تقوم بتغيير هذه القيادات كل ثلاثة شهور أو ستة شهور على الأكثر ولا تأخذ فى اهتمامك أثناء توقيع القرارات أن تكون هذه القيادات على قيد الحياة أم فارقت الحياة كل هذه الأمور بسيطة يمكن معالجتها لاحقًا.

سادسا: لكى تصبح مسئولا ناجحا يجب أن تقوم باستفزاز الرأي العام وأن تجبرهم على تنظيم وقفات ومظاهرات ضدك وأمام باب وزارتك مرة أسبوعيًا أو مرة كل شهر لأن ما يعجل برحيلك هو الهدوء.

وبهذا تصبح مسئولًا ناجحًا وتستمر في منصبك مهما كان سخط الرأي العام عليك أو حتى كنت فاشلا فى نظر الجميع المهم أن تتبع الوصايا السبع لتصبح مسئولًا ناجحًا.