عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحكومة تتجاهل أطنان القمح المُلقاة بشوارع المحافظات.. الحيازة والكشوف أبرز العقبات.. نقيب الفلاحين: الشون مغلقة بسبب الإجازات.. وهيئة السلع التموينية تغش المحصول البلدي بـ"المستورد"

محمد برغش و فريد
محمد برغش و فريد واصل وعيد حواش

سادت حالة من الاستياء والغضب بين الفلاحين بالمحافظات، بسبب قلة عدد الشون التي يتم توريد المحصول إليها، إلى جانب زيادة العقبات التي تواجههم خلال عمليات التوريد، وذلك دون أى اهتمام من جانب الدولة، وتجاهل المسئولين لمشاكلهم.

وعلى النقيض، نفى نقيب الفلاحين وجود أزمات من الأساس، مشيرًا إلى أن المشكلة تكمن في وجود عدد من الإجازات الرسمية المتتالية، بسبب تزامن عيد العمال مع أعياد القيامة وشم النسيم، موضحًا أن الدولة لم تقفل شونها في وجه الفلاحين.


الشون مغلقة للإجازات 
قال محمد برغش، نقيب الفلاحين، إن شون الدولة لم تغلق في وجه فلاح واحد لاستقبال قمحه، وأن الطبيعى تكون مغلقة لأننا في إجازات رسمية. 

وأضاف برغش في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز": "هو الفلاح مُش عايش على أرض مصر؟، إحنا بأيام عيد قيامة وعيد عمال وعيد شم النسيم"، مُتسائلًا كيف يطلب الفلاح فتح الشون بأيام إجازات؟".

وأكد نقيب الفلاحين أنه لا توجد أى مشكلات فى توريد القمح، لافتًا إلى أنه كانت توجد بعض المشكلات فى الشون الترابية والحيازات المجهلة التى تم تصويرها بالاستشعار عن بعد ولكن تم حلها.


الدولة تكتب "شهادة وفاة" محصول القمح

وأوضح فريد واصل، نقيب الفلاحين بالنقابة المستقلة، إن الشون لم تفتح حتى الآن لاستقبال القمح، وأن وزير التموين يتعنت في الأمر وأن الغرفة التجارية يقودها التعنت أيضًا ضد الفلاحين.

وأكد "واصل" في تصريحات خاصة لـ"للعربية نيوز" أن بعد فحص القمح ومطابقته للمواصفات سواء بحيازة أو من غير حيازة لا بد أن تأخذه الشون، لافتًا إلى أن الشون ترفض أخذ القمح وتُحمل الفلاح ذنب خلط قمح المحلى بالمستورد.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن الفلاح ليس لديه حيازة ويقوم بتأجيرها، مشيرًا إلى أن معظم شون بنك التنمية لم تفتح حتى الآن، قائلا: "نحن لدينا 362 شونة على مستوى الجمهورية ولم يفتح منها سوى 26 فقط".

وأشار إلى معاناة الفلاح الذي لا يجد سوى الذهاب لأماكن بعيدة عنه لبيع القمح، بإلاضافة إلى ارتفاع وسيلة المواصلات وأجرة العربات التى يستقلها.

وتابع: "الدولة تدعى أن القمح مختلط وهذا لأنهم يريدون شهادة وفاة للقمح مثل القطن، والأمر الذي يفتح مجالاً من أجل استيراد القمح على حساب الفلاح".


فتح الجمعيات الزراعية بالمحافظات
ومن جانبه، صرح عيد حواش، المتحدث الإعلامى باسم وزارة الزراعة، أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، أصدر قرارًا اليوم بفتح جميع الجمعيات الزراعية لأستلام القمح فى جميع المحافظات لافتًا إلى أن الشون استلمتها التموين وستبدأ استلام القمح وضخ التمويل اللازم لها، وذلك بعد شكوى الفلاحين من غلق الشون ورفض استلامها للقمح من المزارعين.

وأكد حواش أنه تم إلغاء الحيازة الزراعية، مسنكرًا ما تردد حول تساهل الوزارة مع مافيا استيراد القمح.

وناشد المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، الفلاحين بسرعة البلاغ عن أى شكاوى، مشيرًا إلى وجود غرف عمليات تتلقى شكواهم بكل محافظة.

كما ذكر مصدر خاص بوزارة الزراعة لـ"العربية نيوز" أنه تم ضبط واقعة تسليم هيئة السلع التموينية قمح مستورد داخل إحدى الشون وتم تحرير محضر بذلك.