عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سيول تحذر من عمليات خطف قد تقوم بها بيونغ يانغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت كوريا الجنوبية الاثنين 2 مايو، سفاراتها في الخارج من احتمال تعرض رعاياها لعمليات خطف قد تقوم بها كوريا الشمالية ردا على فرار مجموعة من الكوريين الشماليين مؤخرا.

وكانت 12 امرأة كورية شمالية يعملن في مطعم كوري شمالي في الصين ومديرة المطعم وصلوا مطلع أبريل إلى كوريا الجنوبية، وتقول سيول إن "المجموعة جاءت بمحض إرادتها"، بينما يؤكد الشمال أن الاستخبارات الكورية الجنوبية خدعتهم وقامت "بخطفهم".

وذكرت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية المكلفة بالشؤون الكورية أنها طلبت من ممثليها في الخارج التزام الحذر.

وصرح الناطق باسم الوزارة جيونغ جون-هي: "نحن في حالة تأهب لمواجهة عدة احتمالات بما في ذلك عمليات خطف أو إرهاب من قبل الشمال"، "نحاول ضمان أمن مواطنينا".

وأشارت صحيفة "هانكوك إيلبو" أن بيونغ يانغ تنوي خطف كوريين جنوبيين لمبادلتهم بالكوريات الشماليات الـ13.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رسمي قوله: "حددوا هدفا لهم يتمثل في خطف 120 شخصا من جنود ورسميين ومغتربين".

يذكر أن حوالى 30 ألف كوري شمالي فروا من الفقر إلى كوريا الجنوبية. لكن هرب مجموعة وخصوصا موظفين يعملون في مطاعم بيونغ يانغ في الخارج اختيروا بدقة من عائلات معروفة "بولائها" للنظام، يعتبر حدثا نادرا.

واقترحت كوريا الشمالية إرسال عائلات الكوريات الشماليات إلى سيول للقائهن.

والخطف ليس أمرا غريبا عن كوريا الشمالية، ففي أشهر قضية من هذا النوع، خطف مخرج كوري جنوبي شهير وزوجته في 1978 بأمر من الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ إيل من أجل تصوير أفلام في كوريا الشمالية، ونجح الزوجان في الفرار عام 1996.

وفي 2002، اعترفت كوريا الشمالية بأنها خطفت 13 يابانيا في سبعينات وثمانينات القرن الماضي من أجل تعليم جواسيسها اللغة والعادات اليابانية.