عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

علاء الهراس نائب محافظ الجيزة يكشف لـ"العربية نيوز" عن أسباب تأخر تطوير شارع فيصل.. وتفاصيل جديدة لنقابة التوك توك

علاء الهراس نائب
علاء الهراس نائب محافظ الجيزة في حواره مع العربية نيوز

قال علاء الهراس نائب محافظ الجيزة للأحياء، إن منظومة النظافة الجدية تواجه بعض المشكلات التى تتلخص في سلوكيات المواطنين الخاطئة المتبعه مع المنظومة.

وكشف الهراس أسباب تأخر تنفيذ المنظومة في شارع فيصل حتى الآن والمزيد من التفاصيل التى تكلم عنها نائب المحافظ في حوار جريء لـ"العربية نيوز"، وإلى نص الحوار:


ماذا عن أعمال منظومة الجمع المنزلي الجديدة وكيفية مراقبة عمل الشركة؟ 
يتم عمل مراقبة بكافة الطرق على أعمال الشركة المنفذة لمنظومة الجمع المنزلى الجديدة، فتم عمل كاميرات مراقبة داخل محطة المناولة والمقلب، بالإضافة إلى عمل شبكة داخلية على "الواتس آب" لسهولة التواصل بالشركة والإبلاغ عن أماكن تجمعات القمامة.

كما يتم عمل اجتماعات بين ممثلي الشركة والبيئة ومحافظة الجيزة لمتابعة الأعمال أولاً بأول والوصول إلى أساليب حديثة للمنظومة، وعن الماديات فالتعامل مع مواطنى إمبابة بدون مقابل أما الوراق فيتم العمل بمقابل من المواطنين.

وماذا عن المشكلات التى تواجه عمل الشركة؟ 
الشركة المكلفة بالجمع المنزلى بمنطقتى المنيرة الغربية وإمبابة تواجه العديد من المشاكل التى تعرقل عملها أولها صعوبة التعامل وإقناع المواطن المصري بتغير سلوكياته والقاء القمامة في الصناديق المخصصة لها، كما أن رعاة الأغنام من بين المشكلات الذين يعيقون عمل الشركة برفضهم ممارسة عملهم لاعتماد الأغنام على القمامة كمصدر للغذاء، بالإضافة إلى تعامل المواطنين مع مندوبي الشركة بشكل خاطئ بإعطائهم مقابل دون وجه حق خاصة أن المرحلة الأولى بمنطقة إمبابة التى تتم بدون مقابل من المواطنين.

لماذا لم تنجح فكرة الصندوق الموحد بشارع فيصل؟
تم تطبيق منظومة الصندوق الموحد بشارع جامعة الدول العربية، وذلك في إطار استجابة أصحاب المحلات مع المنظومة.

المحافظة لم تنجح في تطبيق المنظومة بشارع فيصل، وذلك لعدم استجابة أصحاب المحلات ودفع الـ 400 جنيه ثمن الصندوق أو حتى شراء صندوق مثيل مما عطلنا تطبيقها بالشوارع.


كيفية مواجهة الأبنية المخالفة بأحياء الجيزة؟

لابد أن نعترف بأن قانون 119 لابد من تعديله، وإضافة مادة توجب وجود شرطة خاصة فقط بإزالة الأبنية والعقارات المخالفة، لاسيما أن الحكومة فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كانت تشترط الحصول على رخصة، لاستلام مواد البناء، ويتم تسليمها حسب عدد الأدوار، فكان ذلك يحجم صاحب العقار ويجعله ملتزمًا بعدد أدوار معينة، وهذا ما نتمنى عودته فى الأيام المقبلة.
 
وطالب الهراس بتشريع قانون جديد يسمح بحبس كل من المقاول الذى ينفذ أى إنشاءات مخالفة، وحبس صاحب العقار نفسه.

ما رأيك في فكرة توصيل العدادات الكودية للعقارات المخالفة ؟
قرار "خاطئ" جملة وتفصيلا لأن هذه العقارات المخالفة غير مدرجة فى الكشوف، وبالتالى تكون عبئًا على الأبنية المرخصة، فضلا عن تقاعس وتواطؤ بعض رؤساء الأحياء مع المخالفين، بحيث يتم هدم واجهات المبانى المخالفة فقط ليتم إعادة بنائها مرة أخرى.

وماذا عن سكان عشش السودان ومطالبتهم بالوحدات السكنية؟
من يطالبون بوحدات سكنية بعشش السودان لا يسكنون بالجيزة من الأساس فهم من الأرياف والصعيد، ويطالبون دون وجه حق بالشقق، فهناك أناس يمتلكون فوق الـ10 وحدات سكنية ولكن يطالبون بالزيادة.

المحافظة ملتزمة بالحصر الذي تم إعداده أول مرة، وتطوير عشش السودان بمراحله الثلاث سيوفر وحدة سكنية لكل أسرة، وذلك في إطار سعى المحافظة لتحسين أوضاع المقيمين بهذه العشش من خلال الإقامة بوحدات سكنية تليق بهم.

ما سبب تأخير تسيلم شارع فيصل حتى الآن؟
السبب وراء تأخير أعمال تطوير شارع فيصل هو تقاعس شركة "المقاولون العرب" عن التنفيذ، كل هذا الوقت سيترتب عليه غرامات تأخير سيتم فرضها من قبل المكتب الاستشاري التابع لجامعة القاهرة المكلف بمراقبة أعمال الشارع ووضع تقييم للعمل في النهاية.

لماذا لم يتم رصف الطرق البديلة لشارع الهرم؟
فيما يخص رصف الطرق البديلة لشارع الهرم للسهولة المرورية نجد أنه يتم من جانب هيئة مترو الأنفاق وهذا حسب اتفاق سابق معها، ولكن حينما تغير رئيس الهيئة تم تغيير الاتفاق وصمم أن تكون عمليه رصف الشوارع البديلة المحددة على حساب المحافظة مما أحدث خلافًا بين المحافظة وهيئة مترو الأنفاق".


متى سيتم الانتهاء من رصف شارعي محيي الدين أبو العز ونادى الصيد بالدقي؟
كانا يحتاجان لتوصيل شبكات الصرف الصحي قبل عملية الرصف لذا اضطررنا إلى عمل عمال حفر بالشارعين، ومن وجه نظري أن الأعمال لم تعيق الحركة المرورية على الإطلاق وسيتم الانتهاء منها الخميس القادم.

كلمنا عن تفاصيل نقابة "التوك توك" الجديدة؟
نسعى دائمًا إلى مشاركة المجتمع المدنى معنا في حل المشكلات التى تواجهنا، وكان من بينها عدم السيطرة على التوك توك، ونحن لدينا 12 ألف توك توك مترخص على مستوى محافظة الجيزة ولكن لا يحمل لوحة رقمية.

لذا خصصنا لها مكانًا ببولاق الدكرور لممارسة أعمالها والحفاظ على أرواح الموطنين من عدم سواقة التوك توك لشاب لا يتعدى 18 عامًا.

ماذا عن التفتيش بالأحياء على اللحوم الفاسدة؟
نجد أن الشركات الخاصة تعقد اتفاقًا مع وزارة التموين يسعي للمشاركة في محاربة الغلاء، ويبيع اللحمة للمواطنين بسعر مخفض نفاجأ بأن اللحمة منتهية الصلاحية وتم ضبط مؤخرًا سيارتين لبيع اللحوم الفاسدة ببولاق الدكرور تابعين لشركة خاصة، لذا قررنا ألا نعطى فرصة للشركات الخاصة ويتم التعامل فقط مع الحكومية محافظة على أرواح المواطنين.