عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أردوغان يرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدول الأوروبية التي تكافح الإرهاب، بعدما استهدفتها اعتداءات بـ"تهميش الديمقراطية والحريات"، في وقت تطالب بروكسل أنقرة، بالتخفيف من قانونها لمكافحة الإرهاب مقابل إعفاء مواطنيها من التأشيرات.

وقال أردوغان في خطاب في ملطية جنوب شرق البلاد، إن "من ينتقدوننا انتهى بهم الأمر إلى تهميش الديمقراطية والحريات، حين بدأت القنابل تنفجر على أراضيهم".

والجمعة، رفض أردوغان في خطاب شديد اللهجة في إسطنبول تعديل قانون مكافحة الإرهاب نزولا عند طلب الاتحاد الأوروبي مقابل إعفاء الأتراك من التأشيرات.

وقال إن "الاتحاد الأوروبي يطلب منا تعديل قانون مكافحة الإرهاب. ولكن في هذه الحالة نقول: نحن في جهة وأنتم في جهة ثانية".

وكانت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، منحت الأربعاء تأييدها المشروط لإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول إلى فضاء شنجن في إطار الاتفاق المبرم مع تركيا حول أزمة الهجرة.

لكنها أوضحت أنه ما زال يتعين على تركيا تطبيق خمسة معايير حول التأشيرات من أصل 72 عليها "بحلول نهاية يونيو" لجعل الإجراء ممكنا".

وأضاف أردوغان السبت "ساوجز كلامي: في موضوع التأشيرات، فليبدأ من يطلبون من تركيا تعديل قانونها لمكافحة الإرهاب بإزالة الخيم التي نصبها الإرهابيون على أبواب البرلمان الأوروبي"، في إشارة على ما يبدو إلى تحرك أخير للناشطين الأكراد قرب المجلس الأوروبي.