عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تركيا تضع حلولا عملية للقضاء على البطالة بين الشباب

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حلاً "بسيطًا" لمشكلة البطالة في البلاد، يقضي بأن توظف كل شركة عاطلاً واحدًا عن العمل، ما زاد مخاوف رجال الأعمال من التدخل المتزايد للرئيس التركي في الشئون الاقتصادية.

وقال أردوغان مخاطبًا اتحاد غرف التجارة في تركيا الذي يمثل أصحاب العمل "إن أعضاء الاتحاد يبلغون اليوم نحو مليون ونصف مليون. اسمعوني جيدا: في حال قام كل عضو بتوظيف شخص ماذا ستكون النتيجة؟ النتيجة إننا سنجد عملا لمليون ونصف مليون عاطل عن العمل".

وتابع الرئيس التركي كلمته أمام مؤتمر حول الصحة والأمن في العمل، يعقد في إسطنبول "تعرفون للأسف إننا لن نتمكن من أخذ أموالنا معنا إلى القبر. ستبقى هنا. في هذه الحالة لنؤمن عملاً للذين يفتقرون إليه".

وأنهى كلمته وسط تصفيق محدود من رؤساء الشركات في القاعة قائلا "قولوا لي ماذا ستخسر الشركة؟ هل ستفلس لأنها وظفت شخصًا؟ بالطبع لا. العكس هو الصحيح لانها ستستفيد. نعم الأمر بهذه السهولة".

وكثيرًا ما يتهم أردوغان بالشعبوية، وبات يثير قلق الأوساط الاقتصادية بتدخلاته المتكررة مثل دعواته خلال الفترة الاخيرة المصرف المركزي لخفض نسب الفائدة مع ما يمكن أن يزيد ذلك من نسبة التضخم.

وبعد عقد من الازدهار تراجع النمو في تركيا ابتداء من عام 2012، وتصل نسبة البطالة حاليًا إلى نحو 11 بالمائة بحسب الإحصاءات الرسمية.