عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أموال تركيا لاستقبال اللاجئين قد تُمنح لأثينا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن قادة بعض دول أوروبا، يبحثون إمكانية منح الـ6 مليارات دولار المخصصة لأنقرة، لإيواء اللاجئين بالمنطقة، منحها لليونان بدلا من تركيا.

وتشير الصحيفة في مقال نشرته الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يبحث الآن عن بديل للاتفاقية المبرمة مع أنقرة، بسبب تزايد الأسس للاعتقاد أن هناك احتمالاً كبيرًا لتعطيلها من قبل السلطات التركية.

وتلفت الصحيفة إلى أن الجزر اليونانية قد تتحول إلى مركز أساسي لاستقبال اللاجئين الراغبين في الوصول إلى أوروبا، في حال فتح أردوغان حدود بلاده مرة أخرى أمام خروج اللاجئين، وفي هذه الحالة سيجرى تعليق اتصالات النقل عبر السفن بين هذه الجزر والجزء القاري من اليونان.

ونقلت الصحيفة عن وزير أوروبي- رفض الكشف عن هويته، قوله، إنه ستجرى في هذه الجزر اليونانية بالذات عملية النظر في طلبات تقديم حق اللجوء إلى أوروبا، ومن هذه الجزر أيضًا سيتم إعادة اللاجئين إلى بلدانهم.

وفي حال تحول هذا السيناريو إلى واقع فعلي، سيخصص الاتحاد الأوروبي للسلطات اليونانية الأموال، التي تعهد بمنحها لأنقرة.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هدد بروكسل بتعطيل الاتفاقية المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي والخاصة بحل أزمة اللاجئين، متهمًا الدول الأوروبية بعدم إيفائها بتعهداتها حول تقديم الأموال لتركيا لاستقبال اللاجئين.