عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عصام سلطان لقاضي "فض اعتصام رابعة": "حارمني من زيارة أهلي"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سمحت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، أثناء نظر محاكمة 739 متهمًا، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة العدوية، لكل من المتهمين محمد البلتاجي، وعصام سلطان الخروج من القفص للحديث إليها.

وقال عصام سلطان إن لا يوجد متهم لا يرى محكمته ولا تسمع، وأنه يحال بينه وبين المحكمة والمحامي، مشتكيًا للقاضي أنه لم يسمح لذويه ومحاميه بالزيارة.   

وأضاف أنه لم يتسلم قرار إحالة حتى تنعقد الخصومة بيني وبين النيابة، وأنه لا يعرف رقم القضية ولا اسم القاضي الذي يحكمه، وأشار إلى أن لا يجوز عقد أي جلسة ابتدائي دون أن أعُلم، قبل أن يتسلم بقرار الإحالة وأوراق القضية، لافتًا أن من حقي أن أختلى بمحامي الخاص بي دون وجود أي فرد من الشرطة. 

وطالب أن يتم السماح لأهله بزيارة محترمة وليس زيارة تحت ضغط، على حد قوله، وأن زوجته مريضة لا تتحمل أي ضغط. 

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عددًا من قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، فيما تشمل قائمة المتهمين كذلك المصور الصحفى محمود شوكان.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

كما تضمنت قائمة الاتهامات المسندة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم "احتلال وتخريب المباني والأملاك العامة والخاصة والكابلات الكهربائية بالقوة وتنفيذا لأغراض إرهابية بقصد الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وآمنة للخطر، وتكدير السكينة العامة، ومقاومة السلطات العامة، وإرهاب جموع الشعب المصري، وحيازة وإحراز المفرقعات والأسلحة النارية والذخائر التي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والأسلحة البيضاء والأدوات التي تستعمل في الاعتداء على الأشخاص.