عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انتهاء أعمال الدورة الثالثة لـ"مجلس المياه" التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

انتهت الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه، التي انطلقت الثلاثاء الماضي، في اسطنبول، برعاية منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الجمعة.

وأعلنت وزارة الغابات والمياه التركية، في بيان لها، أنه جرى خلال المؤتمر اعتماد عضوية تركيا، في "مجلس المياه" التابعة للمنظمة، التي لعبت أنقرة دورا رائدا في إنشائه، لغاية 2022.

وأشار البيان، إلى مشاركة، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ووزير الغابات والمياه، ويسل آر أوغلو، ومسؤولين من 36 دولة عضوة في المنظمة، بينهم 18 وزيرًا، في الدورة الثالثة للمؤتمر الذي انتهى أعماله بنجاح.

واتخذ المؤتمر قرارات هامة، لتحقيق وثيقة "رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه"، التي وافق عليها أعضاء المنظمة في 2012.

وتقرر في المؤتمر، ضم كل من أذربيجان، وبنغلاديش، وتونس، وغينيا، والعراق، وإيران، ومصر، ونيجيريا، والمملكة العربية السعودية، إلى عضوية "مجلس المياه"، لغاية 2018، بهدف ضمان التمثيل المتساوي لمناطق العالم الإسلامي.

ودعا المشاركون في المؤتمر، إلى تعزيز القدرات لاسيما فيما يتعلق بتطوير وسائل مكافحة الأمراض الناجمة عن المياه، مشيرين إلى أهمية التعاون الدولي في تأمين المياه النظيفة للجميع وترشيد استهلاكها، ومعالجة المياه لإعادة الاستفادة منها، فضلا عن توفير خدمات الصرف الصحي للجميع.

وأعربت كل من مصر والسعودية، عن نيتهما في استضافة، الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المسؤولين عن المياه، التي من المنتظر عقدها في 2018.

تجدر الإشارة انَّ تركيا استلمت رئاسة منظمة التعاون الإسلامي من مصر في 14 أبريل الماضي لمدة 4 سنوات متواصلة.