عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انتخابات برلمانية في قبرص تسجل أدنى نسبة مشاركة

 الرئيس القبرصي نيكوس
الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس

أدلى القبارصة اليونانيون، الأحد، بأصواتهم في انتخابات سجلت أدنى نسبة مشاركة في اقتراع برلماني بعد ثلاث سنوات من المصاعب الاقتصادية، ووسط استياء عام من الناخبين إزاء الطبقة السياسية.

وأظهرت استطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع فوز حزب "ديسي" اليميني الحاكم بما بين 29 و33% من الأصوات، لكنها توقعت أيضًا انبثاق البرلمان الأكثر تنوعًا في الجزيرة مع احتمال دخول حزب "إيلام" اليميني المتشدد للمرة الأولى المجلس.

وبحسب التوقعات، فإن "ديسي" سينال 21 مقعدًا، أي مع مقعد إضافي "كان يشغل 20 مقعدًا في البرلمان المنتهية ولايته"، فيما أشارت إلى نيل حزب "أكيل" الشيوعي ما بين 25 و29% بتراجع من 19 إلى 18 مقعدًا.

وأشارت الاستطلاعات إلى أن البرلمان الذي يضم 56 مقعدًا سيضم ثمانية أحزاب مقابل خمسة سابقًا.

وأعلن مسئولون في لجان انتخابية، أن نسبة المشاركة بلغت 67% أي أن نسبة الامتناع عن التصويت بلغت رقما قياسيا يمثل ثلث الناخبين- لترتفع من 21 بالمائة في انتخابات 2011 البرلمانية إلى 33 %- وهو ما جاء في مصلحة الأحزاب الصغيرة.

وكان الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس الذي تفاوضت حكومته اليمينية على خطة إنقاذ الجزيرة مع منطقة اليورو عام 2013، وتمكنت من الخروج منها بنجاح، دعا الناخبين إلى عدم الامتناع عن التصويت.

وقال بعد إدلائه بصوته "أحض الجميع على ممارسة حقهم في اختيار حزب ومرشح. فمن يمتنع، لن يحق له الشكوى لاحقًا".

وأمضى أكبر حزبين في قبرص، حزب أناستاسيادس "ديسي" وأبرز حزب معارضة "أكيل" معظم فترة الحملة الانتخابية، في محاولة إقناع الناخبين المستائين من الطبقة السياسية بالمشاركة في الانتخابات.