عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"حياة بلا تدخين": حالة وفاة كل 8 ثوان في العالم بسبب التبغ

التدخين - أرشيفية
التدخين - أرشيفية

أطلقت جمعية "حياة بلا تدخين" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الشئون الاجتماعية المؤتمر السنوى اليوم لمتخذى القرار بشأن سياسات التبغ والمخدرات فى المجتمع المصرى. 
في ذات السياق، قالت الدكتورة "نسرين دبوس"، رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الجمعية "تهدف لخدمة المجتمع بإيصال الرسالة الحقيقية التى تحميهم من خطر أمراض التدخين التى تهدد حياة الملايين فى مصر والعالم.

وأوضحت أن المؤتمر يناقش قضية التدخين ودور الدراما والإعلام وذلك بحضور مجموعة من الأطباء المهتمين بالقضية وممثلى عن المنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط. 

وأضافت دبوس "يعتبر التدخين المسبب الأكبر والأهم للأمراض والموت المبكر، حيث إن التبغ هو العامل الرئيسى فى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى المزمنة، بالإضافة إلى تدهور العديد من الحالات، ووصولها للسرطان". 

وقال الدكتور اسمس هامرتش مدير قسم الأمراض غير السارية التابعة لمنظمة الصحة العالمية: "التبغ يقتل 1 من بين كل 10 بالغين فى العالم وبالتالى التسبب فى وفاة ما يقرب من 6 ملايين شخص فى العالم أى حالة وفاة كل 8 ثوان، وهو عدد أكبر من عدد الوفيات التى تتسبب بها أمراض الإيدز، والسل، والملاريا، ليس هذا فقط ولكن التبغ يشكل أحد عوامل الخطر التى تؤدى للوفاة فى العالم".