عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أردوغان يترأس أول اجتماع لـ"الحكومة التركية"

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أول اجتماع للحكومة الجديدة في مبادرة تؤكد عزمه على اإحكام السيطرة على السلطة التنفيذية في وقت تحذر فيه المعارضة من الفوضى في حال منح منصب الرئاسة صلاحيات أكبر.

وفي بادرة رمزية اجتمعت حكومة بن علي يلديريم التي أعلنت تشكيلتها الثلاثاء، بعد أن أرغم داود أوغلو على الاستقالة بسبب خلافات مع أردوغان، في القصر الرئاسي الواقع في ضاحية أنقرة برئاسة الأخير.

وفور توليه منصبه تعهد رئيس الوزراء، بأن "يقوم بكل ما في وسعه" وبسرعة لتبني نظام رئاسي شبيه بالنموذجين الأمريكي والفرنسي.

وفي الماضي ترأس أردوغان اجتماعات الحكومة لكن هذا الإجراء الذي كان استثنائيا قد يتحول إلى لقاء شهري بحسب الصحافة التركية.

والثلاثاء أعلن يلديريم في البرلمان أنه لن يفوت "فرصة تاريخية" لتعديل الدستور الحالي المنبثق عن الانقلاب العسكري في 1980. وقال إن "مساعي تغيير الدستور الحالي والانتقال إلى نظام رئاسي سيبدآن في أقرب وقت ممكن. أنها أهم مهمة لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)".

لكن المعارضة وغالبية الناخبين بحسب استطلاعات الرأي ترفض المشروع مصدر التوتر في البلاد والخارج. ورأت فيه دليلا جديدا على "تسلطه".