عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فريد خميس: الجامعة البريطانية لا تهدف للربح

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية فى مصر - أرشيفية

أعرب محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، عن سعادته لما وصلت إليه الجامعة من إنجازات في مجال البحث العلمي منذ إنشائها منذ نحو 12 عامًا وحتى الآن، مؤكدًا أن الهدف من وراء إنشاء هذه الجامعة ليس الربح بل تحقيق المساهمة فى تحقيق طفرة علمية وبحثية بالمجتمع المصرى.

وضرب خميس مثالاً بماليزيا التى حققت تقدمها الحالى من وراء الاهتمام بالبحث العلمى، حيث قام مهاتير محمد قائد النهضة الحديثة بماليزيا بإعلاء قيمة العلم والعلماء، وفتح الأبواب أمامهم ومنحهم أفضل المرتبات، ووفر للعلماء كافة المعامل والتجهيزات اللازمة ومنح لهم فرصة قيادة المجتمع.

أضاف رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، أن الأمم لا تتقدم صناعيًا واقتصاديًا دون إحداث طفرة فى مجال البحث العلمى، قائلا "البحث العلمى هو ما يقود الأمم".

كما قدم الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، التهنئة للفائزين، معربًا عن فخره بأن تقدم الجامعة البريطانية في مصر جوائز تشجعية، لدعم الباحثين على الابتكار والإبداع، موضحًا أن من أهم الاهداف التي قامت من أجلها الجامعة هو البحث العلمي لخدمة المجتمع.

تابع إن "جوائز الجامعة تمثل واحدة من الحوافز المتعددة التي تقدمها الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والطلاب لتشجيع البحوث والتطوير والابتكار حيث تقدم الجامعة الدعم للمشاركة في المؤتمرات الدولية والتمويل للأبحاث العلمية وفرصًا لإجراء البحوث في الجامعات ومراكز البحوث العالمية".

ومن جانبه، قال الدكتور يحيى بهى الدين، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إن "الجامعة منحت 28 جائزة مالية وتشجيعية للعديد من الأبحاث العلمية المتخصصة فى كافة المجالات تقدر بحوالى 500 ألف جنيه".

وأشار بهي الدين، إلى أن الجامعة البريطانية أصبحت فى مصاف الجامعات المصرية فى مجال الأبحاث العلمية، حيث زاد البحث العلمي بالجامعة بمعدل 24% هذا العام، مضيفًا أن 15% من أبحاث الجامعة منشورة في أفضل عشر مجلات علمية في العالم.

جاء ذلك خلال تكريم الجامعة البريطانية في مصر، الفائزين بجوائز البحث العلمي للجامعة لعام 2016، حيث تم تقديم 28 جائزة للتميز في البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين في شعبة العلوم الهندسية والأساسية والحاسبات والمعلومات وشعبة العلوم الصحية وشعبة العلوم الإنسانية بإجمالي نصف مليون جنيه وشهادات تقدير ما بين جوائز للتفوق وجوائز تشجعية.

وفاز بجائزة الجامعة البريطانية للتفوق كل من الدكتور ممدوح جادالله في الهندسة الكيميائية، والدكتور جمال ناشد في الفيزياء، والدكتورة شيرين حسيب بكلية الصيدلة، كما فاز بالجائزة التشجيعية للجامعة الدكتور مصطفى شاذلي في الهندسة الميكانيكية، والدكتور السيد سلامة فى الفيزياء، وذلك عن مجمل أعمالهم فى البحث العلمي والإشراف على طلاب الدراسات العليا ولتميزهم في المشروعات البحثية.

كما فاز بجائزة أفضل مجموعة بحوث علمية منشورة عالميًا الدكتور إسلام محمود فى الهندسة الكيميائية، والدكتور عادل عوض في الفيزياء، والدكتور جورج فام فى الهندسة الميكانيكية، والدكتور عمرو الزنط، والدكتور وليد الحنفي فى الفيزياء والدكتور هاني عياد في الهندسة الكهربائية، والدكتور بسام شفيق، والدكتور عبدالله جبريل بكلية الصيدلة، والدكتورة ياسمين عبدالفتاح المدرس المساعد بقسم الاقتصاد، هذا بالإضافة إلى جائزة مخصصة لأحسن رسالة دكتوراه، وقد فازت بها الدكتورة ياسمين عطية بكلية الصيدلة.