عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سمير غطاس لـ"العربية نيوز": أهواء الحكومة تتحكم في تطبيق قانون التظاهر.. ما يحدث بالبرلمان تكميمًا للأفواه.. وتعامل الدولة مع أزمة المنيا ينذر بـ"انفجار طائفي"

سمير غطاس  في حواره
سمير غطاس في حواره لـ"العربية نيوز"

حكومة شريف إسماعيل "الدب الذى قتل صاحبه"

ما يحدث تحت قبة البرلمان ما هو إلا تعسف وتكميم للأفواه 

"تيران وصنافير" مصريتان

هناك تعسف ضد محتجزين جمعة الأرض

حماس فرع من جماعة الإخوان الإرهابية

حادث سيدة المنيا ينذر بانفجار طائفي

المجالس العرفية لن تحل المشاكل الطائفية

استخدمت أسماء حركية ومجموعة من جوازات السفر المختلفة

أكد سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن معارضة الحكومة وإعطاء حرية الرأي وتواجد التعددية جزء أساسي من الدول الديمقراطية الناجحة، فعندما جاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لزيارة القاهرة، وقام بمقابلة المعارضين، فإن هذه تقاليد وأحكام عرفية تسير فى العالم ككل ويجب علينا احترامها وتطبيقها أيضًا.

وأضاف "غطاس" في حواره لـ"العربية نيوز"، أن قانون التظاهر المصري من أفضل قوانين التظاهر على مستوى العالم، ولكن الحكومة تسيس استخدامه فى إلقاء القبض على أصحاب سياسات وتوجهات معينة، موضحًا أن على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن لا ينجرف وراء الحكومة، لافتًا إلى أنها تأخذ من رصيده، وعلينا تنفيذ القانون وتطبيق أحكام القضاء دون تعسف فى الإجراءات.

وإلى نص الحوار..



كيف ترى أداء الحكومه الحالية؟ ولماذا طالبت بإقالتها؟ 

أنني معترض اعتراضًا كاملاً على الحكومة الحالية، وأطالب بإقالتها، لأنها لا تليق بمصر ولا بمجلس النواب ولا الشعب المصري، وقلت لرئيس الوزراء أنتم لا تليقون بمصر، فهذه الحكومة شبيهة "بالدب الذي قتل صاحبه"، وهذا ما يفعلونه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فلا توجد معايير فى اختيار الوزراء في هذه الحكومة، ونحن مواطنون ولسنا رعايا لأحد، فعلى أى أساس تم اختيار الحكومة ورئيس الوزراء ووزرائه.

ماذا عن قانون التظاهر المصري؟ وكيف تراه؟

يعتبر قانون التظاهر المصري من أفضل قوانين التظاهر على مستوى العالم، ولكن الحكومة تسيس استخدامه في إلقاء القبض على من لا ترضى عنه و في المقابل تبسطها كل البسط مع من يسعى لتنفيذ توجهاتها.

ما رأيك في أزمة جزيرتي تيران وصنافير؟

أقول إن قرار عام 1990 كأن شيئًا لم يكن، لأن البرلمان المصري لم يصدق عليه وقتها، وهذا ما يجعله مجرد حبر على ورق، لأن دستور 1971 يوجب تصديق البرلمان على مثل هذا القرار بموجب المادة رقم 161، وبذالك تعتبر الجزيرتان مصريتين، وستظلان مصريتين إلى الأبد، القصة ليست في كونهما ملك مصر أو السعودية، ولكن القصة أن السعودية طالبت بهما الآن لتدخل حظيرة كامب ديفيد، فأهلا بها في حظيرة كامب ديفيد.


ماذا عن الأحكام الصادرة بحق متظاهري 25 أبريل؟

من يقول "لا" تعقيبًا على أحكام القضاء فهذا خطأ مشاع يتوقف على الأدلة والبراهين التى تقدمها وزارة الداخلية إلى النيابة، فهذه الأدلة هى من تتحكم فى الإدانة أو التبرؤ، وعلينا احترام جميع الآراء والمعتقدات وترك الفصل فى هذه الآمور للقضاء دون وضع أى من الشوائب عليها للتغيير من مساره.

وهناك تعسف واضح ضد محتجزي جمعه الأرض، حيث إن سجنهم 5 سنوات ودفع كل منهم غرامة، بمثابة سوء استخدام لقانون التظاهر وتطبيق للحد الأقصى بالعقوبة على من يرفع لافتة أو يهتف من جانب الدفاع عن أرضه.

كيف ترى أزمة سيدة المنيا وكيفيه التعامل معها من قبل الدولة؟ 

أرى أن محافظ المنيا قد انحاز للطرف الذى أخطأ بتعرية السيدة المسنة، والتى أعلنت بنفسها أنه تم تعريتها على مرأى ومسمع من الجميع.

وهذا الحادث ليس بالمفاجئ؛ ولكنه مدبر من قبل، خاصة أن هناك مجموعات قامت بإحراق خيام داخل الكنيسة في عيدها ولم يتم اتخاذ أي إجراءات.

كما أن تعامل المحافظ والجهات الأمنية التي تعرف ماهية الذين قاموا بالحادث، ينذر بحدوث انفجار طائفي، فالأمر أصبح شبيه بأجواء القبيلة والعصبية، خاصة بعد رفض راعي الكنيسة الأنبا مكاريوس، حضور الجلسات العرفية، مؤكدًا أنه يجب الاحتكام إلى القانون وليس تهدئة الأوضاع بالمجالس العرفية. 

ما هى أسباب انشغال مصر عن القضية الفلسطينية؟

أسباب غياب مصر عن القضية الفلسطينية هو الانشغال بترميم الوضع الداخلى، والعودة إلى دورها المعروف على الصعيدين الدولى والمحلى. 

والاوضاع الفلسطينية تشهد حالة تدهور وانفصال كامل، إلى جانب تدخل تركيا وقطر في قطاع غزة.


هل ترى أن حركة حماس خطر على مصر؟

هناك ربط بين حركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين فى مصر، فإن الحركة فرع من جماعة الإخوان المسلمين، خاصة أن ميثاق حركة حماس الذى صدر عام 1987 يقول البند الثانى منه نصًا حركة المقاومة الفلسطينيه الإسلامية حماس هى فرع من فروع حركة الإخوان المسلمين.

وفي مارس 2013 هاجمت حركة حماس، واتهمتها بتنفيذ هجوم الحدود المصرية الإسرائيلية، وكذلك تنفيذ حادث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية عام 2011.

ماذا عن سقف الحريات فى الوقت الحالي وما هى أسباب التحقيق معك داخل البرلمان؟

جاء التحقيق معي داخل البرلمان بسبب التمسك بقيم الرأي وحرية التعبير، والمطالبة بالحريات التى نسعى لتحقيقها منذ فترات طويلة، ولكن ما يحدث معنا تحت قبه البرلمان ما هو إلا تعسف وتكميم للأفواه. 

ماذا عن معهد أمناء الشرطة ولماذا أطلقت عليهم "أولتراس أمناء"؟

إننى أرفض بشدة تصريحات وزارة الداخلية التى تخص أمناء الشرطة، قائلة إن "التجاوزات التي تحدث ما هي إلا حالات فردية، فهى ظاهرة يجب معالجتها بحزم، فتقدمت بطلبً لرئيس مجلس النواب، بشأن تشكيل لجنة مشتركة من النواب ووزارة الداخلية، لبحث أبعاد هذه الظاهرة من كل جوانبها".


ماذا عن وزارة الشئون القانونية؟ ولماذا طالبت بإلغائها؟

هذه الوزارة تمثل اعتداء صارخًا وواضحًا على المبادئ الدستوريه التى تنص على أن مجلس النواب مجلس مستقل، ولا يجب الإشراف عليه من قبل أى وزارة أو جهة أخرى فإنها بدعة لا صحة لها فى عالم الديمقراطية، وتعتبر ورثًا بيروقراطيًا.


من هو محمد حمزة؟ ولماذا اخترت الاستعانة بهذا الاسم فى فترة ما؟ 

عُرفت باسم حركي، وهو اسم محمد حمزة، والذي ظهرت به على عدد لا بأس بهِ من الفضائيات، فإنني اتخذته كلقب أو اسم حركي خلال الثورة الفلسطينية، وأن أغلب القيادات كانت لها أسماء حركية، وإن جميع كتبى الخاصه بي صدرت كلها باسم محمد حمزة.

وهل كان اسم محمد حمزة الاسم المستعار هو الوحيد الذى استخدمته على مدار مشوارك؟

ليس محمد حمزة الاسم المستعار الوحيد الذى استخدمته، بل هناك أسماء عدة حركية ومجموعة من جوازات السفر مختلفة الأسماء، فهناك ما لا يقل عن خمسة جوازات بأسماء عربية وغير عربية، عندي جواز سفر جزائري باسم نديم شرف الدين، وجواز يمني باسم آخر"، وذلك بسبب مُلاحقة الموساد الإسرائيلي لى.