عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمن يعتدي على متهمي "فض رابعة".. ومشادات بين القاضي والمحامين

 المستشار حسن فريد
المستشار حسن فريد

شهدت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة خلال نظر محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الأخوان و738 متهمًا آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، نشوب مشادة كلامية بين أعضاء هيئة الدفاع وبين القاضي حيث استكملت المحكمة عرض بقية الأحراز دون توجيه اهتمام لهيئة الدفاع.

وهنا قرر الدفاع بأن المحكمة تتجاهل قرراهم وتستكمل الجلسة دون إخبرهم بمن المتهم صاحب هذا الحرز مطالبين المحكمة بالإعلان عن اسم صاحب الحرز.

ووجه القاضى اللوم لأحد أعضاء الدفاع قائلًا "إنت بتهيج المحامين وأنا مش هنفذلك طلبك وهمنعك من الجلسة".

فيما اعترضت هيئة الدفاع على وقوع تعديات من قبل الأمن في القاعة على المتهمين داخل القفص في حضرة قاضي فض رابعة، مما أدى إلى حدوث نوع من الهرج داخل الجلسة وأثار الذعر والهلع داخل الجلسة.

وعلى إثر ذلك حدثت مشادة كلامية بين هيئة الدفاع وبين القاضى مما جعلهم يتخذون قرارًا بالانسحاب من الجلسة ولكن قرر بعض أعضاء هيئة الدفاع عدم الانسحاب. 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلى وفتحى الروينى وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد. 

يأتى على رأس المتهمين فى القضية عدد من قيادات الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، و"أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان الذى جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة. 

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات بتدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.