عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر خطط الأحزاب لـ"انتخابات المحليات".. لجنة بـ"المصريين الأحرار" لاختيار المرشحين.. "الوفد" يخوض الماراثون بـ4 محاور.. "مستقبل وطن" يدفع بالشباب.. و"التيار الديمقراطي" يعتمد على 5 مخططات

حسام الخولي و مدحت
حسام الخولي و مدحت الزاهد

تحضيرات قوية قامت بها الأحزاب، خلال الفترة الماضية؛ استعدادًا لخوض انتخابات المحليات المقبلة، تلك الانتخابات التي تتصارع عليها الأحزاب الكبرى لإحكام السيطرة على القاعدة الشعبية، بهدف تقديم الحلول لمشكلات المواطنين من ناحية، وضمان بقاء الحزب على الساحة السياسية من ناحية أخرى.

وينشر "العربية نيوز" خطط الأحزاب الكبرى على الساحة السياسية لخوض ماراثون المحليات.



"المصريين الأحرار" 

شكّل حزب المصريين الأحرار لجنةً من أعضائه خصصها لإدارة ملف الانتخابات المحليات المقبلة، وكل ما يتعلق بها، ودراسة القوانين الخاصة بها وما إلى ذلك. 

وقرر "المصريين الأحرار" أيضًا أن يكون من ضمن مهام اللجنة، أن تختار من بين أعضاء الحزب من سيتم الدفع بهم لانتخابات المحليات المقبلة على مستوى كل المحافظات. 

ووضع الحزب عدة معايير سيتم اختيار مرشحيه للمحليات بناءً عليها، لاتختلف عن سابقتها التي تم الاختيار على أساسها نوابه لانتخابات البرلمان.


 "الوفد" 

وكشف حسام الخولي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، عن خطة الحزب لخوض انتخابات المحليات المقبلة فور إقرار قانونها. 

وقال: "إن الحزب سيعتمد على 4 محاور لخوض انتخابات المحليات المقبلة، أولها أنه تم تشكيل لجنة مركزية لمتابعة العملية الانتخابية، ودراسة كل الأمور المتعلقة بالمحليات". 

وتابع أن ثاني تلك المحاور هي أنه تم تشكيل لجان للحزب على مستوى جميع المحافظات؛ للعمل على نفس ما ستقوم به اللجنة المركزية. 

وأضاف "أن ثالث تلك المحاور هو تشكيل لجنة لتلقي طلبات الترشح من أعضاء الحزب على مستوى القاهرة والمحافظات". 

وأردف أن المحور الأخير هو أنه سيتم عقد دورات تدريبية للمرشحيين الذين سيتم الاستقرار عليهم لخوض انتخابات المحليات.


 "التيار الديمقراطي" 

كشف مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي، والقيادي بتحالف التيار الديمقراطي لـ"العربية نيوز"، عن خطة التحالف لخوض انتخابات المحليات المقبلة. 

ويضم التيار الديمقراطي: أحزاب الكرامة، والتيار الشعبي، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والدستور، والعدل، ومصر الحرية، وعددًا من الشخصيات العامة مثل حمدين صباحي وجورج إسحاق والدكتور أحمد البرعي. 

وقال الزاهد: "إن أول تلك المحاور هي الدعوة لإجرائها بنظام القوائم النسبية المفتوحة وليست المطلقة؛ لأن القوائم المطلقة تخلق ظهير آخر للحكومة على نفس ما حدث في انتخابات مجلس النواب مع قائمة في حب مصر". 

وتابع إن المحور الثاني هو أن التحالف شدد على أعضائه على مستوى القاهرة والمحافظات أن يقوموا بتقوية العلاقات مع القواعد الشعبية وبلورة مطالبهم، وتأسيس الحملات المناسبة مع تلك المطالب لتحقيقها، لافتا إلى أن التيار شدد على أن ذلك الأمر مهم جدًا لدى الأعضاء حتى لو لم يكن هناك انتخابات محليات. 

وأضاف أن المحور الثالث هو بحث التيار الديمقراطي عن التحالفات المشابهة له في الفكر والمنهج - إن وجدت- لخوض انتخابات المحليات سويًا، وانتقاء الشخصيات المناسبة القادرة على ممارسة الدور النقدي وكشف الفساد. 

وأردف "أن المحور الرابع هو تكليف قواعد التيار الديمقراطي على مستوى المحافظات بإعداد برامج انتخابية، مع التشديد على أن لكل محافظة برنامجها الخاص"، قائلا إن هناك محافظات صناعية يجب وضع برامج انتخابية تتناسب مع طبيعة أهلها، وكذلك المحافظات الزراعية، والمحافظات التي تعتمد على الصيد، وهكذا. 

وقال إن المحور الأخير هو تدريب الأعضاء الراغبين في الترشح على مهارات التواصل لإنجاح سير العملية الانتخابية.


"مستقبل وطن" 

وكشفت شيماء عبد اللاه أمين عام الشباب لحزب "مستقبل وطن" في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، عن خطة الحزب واستعدادته لخوض انتخابات المحليات المقبلة. 

وقالت إن الحزب شكل لجنة لإدارة كل مايتعلق بالعملية الانتخابية، مشيرة إلى أن اللجنة تتكون من الأمين العام للمحافظة، وأمين التنظيم، وأمين التدريب والتثقيف، وأمين المحليات، والأمناء المساعدين في نفس التخصصات. 

وتابعت أن أمانة الشباب طلبت ضم أمنائها على مستوى المحافظات، للجنة إدارة انتخابات المحليات للمشاركة كمعاونين لمن تم اختيارهم لهذا الأمر. 

وأضافت أن اللجنة التي تم تشكيلها ستكون هي المنوطة بتلقي طلبات الترشح من أعضاء الحزب في القاهرة والمحافظات لدراستها، على أن تصعد تلك الطلبات للأمانة العامة لاتخاذ قرار فيها، كما أنه سيتم عمل دورات تدريبية للراغبين في هذا الأمر، وتلك الدورات غير مقتصرة فقط على المترشحين للمحليات. 

وأردفت أنه تم تحديد الأولوية في الترشح للمحليات لفئة الشباب، طالما توفر في المترشح الصفات المطلوبة، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بخوض الحزب تلك الانتخابات منفردًا أو في تحالف.


 "التجمع" 

وقال سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" إن الحزب قام بتشكيل لجنة لتدريب أعضائه الراغبين في الترشح لخوض انتخابات المحليات، وكذلك أصدقاء الحزب الراغبين في حضور البرنامج التدريبي على مستوى المحافظات. 

وتابع: "تركنا لقيادات الحزب اختيار القوى السياسية التي سيتم التنسيق معها في انتخابات المحليات باستثناء التيارات المتأسلمة".