عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأزمات الخارجية "الفريضة الغائبة" في حوار السيسي.. خبراء: الرئيس تجاهل أكثر من ملف يتعلق بـ"الأمن القومي".. وآخرون: "ذكاء" من رجل سياسي عسكري

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي في حواره مع الإعلامي أسامة كمال

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي في حواره مع الإعلامي أسامة كمال، بمناسبة مرور عامين على حكمه، عن الكثير من المشاكل والتحديات التى واجهت الدولة خلال الفترة السابقة، لكن الرئيس تجاهل بعض الأزمات التى حدثت فى الفترة الأخيرة، وعلى رأسها علاقة مصر بدولتي قطر وتركيا، فمنذ رحيل الرئيس المعزول محمد مرسي عن الحكم اشتعلت الأزمة بين مصر وكل من قطر وتركيا بسبب إصرار الأخيرين على التدخل في الشئون الداخلية للبلاد، كما أنه لم يتحدث عن علاقة مصر بإيطاليا وأزمة ريجينى الذى قتل فى القاهرة الأمر الذى خلق أزمة بين الدولتين.

خلال الحديث أيضا لم يذكر الرئيس قضية سد النهضة، ورغم سؤال الإعلامي أسامة كمال عن كيفية توفير المياه في ظل وجود سد النهضة، أكد الرئيس أن ذلك تمت دراسته في كافة المشروعات القومية للبلاد.

فى هذا السياق أكد عدد من الخبراء أن عدم حديث الرئيس عن المشاكل الخارجية والأزمات يرجع إلى أنها أمن قومى لا يمكن التطرق إليه فى الحوارات التليفزيونية.




السيسي تجاهل أكثر من ملف يتعلق بـ"الأمن القومي"
من جانبه قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تجاهل الأزمات السياسية مع قطر وتركيا وليبيا على الرغم من أنها قضية أمن قومي، فضلًا عن بعض القضايا الهامة كملف سد النهضة والبرنامج النووي فى حواره الذي دار بينه وبين الإعلامي أسامة كمال أمس.

وأضاف فهمي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يتطرق لبعض الموضوعات، ربما لأنها موضوعات مرتبطة بالأمن القومي أو لضيق وقت البرنامج، مشيرًا إلى أن الحوار عندما يكون مسجلًا يفقد جزءًا من الخطاب السياسي.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الرئاسة لم تدخل فى طبيعة الأسئلة التى طرحت على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتركتها لاجتهاد الإعلامي أسامة كمال.


الرؤية الموحدة لإدارة الأزمات مصيرها الفشل

من جانبه أوضح الدكتور أحمد دراج أستاذ العلوم السياسية، لـ"العربية نيوز" أن تجاهل الرئيس الحديث عن الأزمات الخارجية بين بعض الدول الأخرى يرجع إلى تصرف الرئيس بيد مطلقة فى إدارة الأزمات الخارجية، لافتا إلى أن الرؤية الموحدة فى إدارة الأزمات الخارجية سوف تفشل فى النهاية، لأن العلاقات بين الدول لا تدار بالطريقة التى تتخيلها الحكومة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسة، أن الحكومة تتجاهل المشاكل الحقيقة وتعجز عن إيجاد حلول لهذه المشاكل التى أصبحت جزء منها، كما أن الرئيس يترك المشاكل الحقيقة دون حل، فالأزمات الخارجية، وأزمة نقابة الصحفيين خير دليل على ذلك.


تجاهل السيسي للأزمات الخارجية "ذكاء"

قال الدكتور عثمان محمد عثمان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تجاهل الأزمات السياسية مع قطر وتركيا فى حواره أمس الذي دار بينه وبين الإعلامي أسامة كمال، لأنه مطمأن أن ملف السياسة الخارجية تحت أيد محترفين مهنين فى وزارة الخارجية إلى جانب جميع الخبراء والمستشارين بمجلس الدفاع الوطني.

وأضاف عثمان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تعامل فى حواره بكل ذكاء، مشيرًا إلى أن ملف السياسة الخارجية يدار بمجموعة من الخبراء إضافة إلى وزارة الخارجية حتى يأتي خطاب الخارج موحدًا محددًا إلى جميع القوي الخارجية.