عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس حي غرب القاهرة لـ"العربية نيوز": تطوير كوبري قصر النيل خلال أسبوعين.. لم أبلغ بتعليمات رسمية لـ"نقل ميدان التحرير".. وتغليظ العقوبة على المخالفين

 اللواء ياسين عبد
اللواء ياسين عبد الباري في حواره ل العربية نيوز

حي غرب القاهرة يصفه البعض بأنه حي الأغنياء لأنه يضم معظم الأحياء الراقية والدبلوماسية بالعاصمة، حيث تضم حدود حي غرب القاهرة من دار القضاء العالي مرورًا بشارع رمسيس وقصر العيني، ويضم منطقة الزمالك وجاردن سيتى وميدان التحرير وشارع القصر العيني وشامبيلون وطلعت حرب إلى قصر النيل. 

"العربية نيوز" أجرى حوارًا شاملًا مع رئيس حى غرب اللواء ياسين عبدالبارى للتعرف على ما لدى الحى من خطط للتطوير والوقوف على المواعيد النهائية للانتهاء منها فإلى نص الحوار: 

يعتبر حي غرب من الأحياء الراقية.. والبعض يرى أن المشاكل التى تواجهه محدودة بالمقارنة بأحياء القاهرة العشوائية؟ 
هذا كلام غير صحيح، فحي غرب القاهرة يواجه العديد من المشكلات وليس شرطًا أن تكون تلك المشكلات هى منطقة عشوائية أو غيره، لكنه يواجه مشكلة أبرزها تعنت أصحاب الكافيهات المخالفة فهناك كافيه "قاعدة عربي" بشارع 26 يوليو مخالف، وكان يبدأ في تركيب الغاز دون علم الحي، وبعد المقاومة مع المالكة استطعنا تشميع الكافيه لبنائه عام 1998 على الرغم من القانون الصادر في مايو 1993 يمنع استصدار تراخيص لكافيهات بمنطقة الزمالك بأكملها، ولكن لم يمر يوم واحد وأعيد فتحه من جديد وتستمر المعركة بيننا. 

كيف ترى القوانين التى تحكم عمل رئيس الحي هل تمكنه من أداء واجباته تجاه الأهالي؟ 
هناك مشكلة حقيقية في القوانين خاصة القانون الذي يفرض غرامة لا تذكر على المخالفين والذين يتعدون على فك الشمع الخاص بهم لا تتعدى 100 جنيه لفك لشمع مما يعتبر أمر هزيل للغاية ولا يمنع المخالفين على الإطلاق، ونواجه نحن المشكلة أمامهم . 

وفي حالة سحب العدادات الخاصة بالمخالفين يستطيعون الحصول مرة أخرى على العداد من خلال شركة كهرباء جنوب بالممارسة، وأيضا البعض يحصلون على ترخيص من وزارة السياحة بالمنشأة دون رجوع الوزارة لنا الأمر الذي استطعنا أن نتداركه إلى حد ما ونرتبه مع الوزارة في الوقت الحالى. 

ماذا عن أعمال كورنيش النيل؟ 
نعمل بكامل طاقتنا لتطوير كورنيش النيل وللحفاظ على مظهره تم الاتفاق من خلال اجتماع جمع بين المسئولين والقائم بأعمال محافظ القاهرة على وضع فردين من موظفي الحي في غرفة داحل نطاق الكورنيش، والغرفة مجهزة بكاميرات لمراقبة الممشى بالكامل.

فيما يخص أعمال كوبري قصر النيل؟ 
يتولى الأمر فوق الكوبري وسفلته وفواصله شركة المقاولون العرب، أما شركة فيليبس فتتولى إضاءة جسم الكوبري وفيما يخص الأربع أسود فسيتم وضع حربات لمنع التسلق إليهم.

ما الشوارع التى سيتم رصفها الفترة المقبلة؟ 
شارع محمد مظهر سيتم تطويره ورصفه الفترة القادمة، وكذلك ممر الأزبكية وشارع الشواربي وتم تطوير شارع القصر العيني وكورنيش النيل يتم تجهيزة الفترة الحالية. 

أما شارع 26 يوليو فتم تطويره وتجهيز أعمدة الإنارة بإضاءة الليد وغرف الكهرباء والتليفونات والولعات به، ودهان الأسوار للمعهد التعاوني بجوار الحي، وزراعة حوالى 140 شجرة، ودهان البلدورات والأرصفة.

هل تم تحديد كيفية التصرف بقطعة أرض الحزب الوطنى بعد هدمها؟ 
حتى الآن لم يتم تحديد كيفية التصرف في قطعة الأرض ويرجع الأمر في هذا لرئاسة مجلس الوزراء فهو يحمل مسؤلية قرار الهدم وقرار التخصيص.

ماذا عن نقل مجمع التحرير؟ 
حتى الآن لم أُبلغ بتعليمات رسمية لنقل ميدان التحرير من مكانه، وعن نقل مجمع التحرير أرى أنه في حالة توفير البديل فلا مانع لنقله والهدف هو الحصول على السيولة المرورية داخل المنطقة بالكامل وعدم تكدس المواطنين. 

ماذا عن الندوات التوعية بحي غرب ؟ 
قمنا بعمل حملة تهدف إلى التوعية بخطر الإدمان على الشباب المصري وبالفعل تم التواصل مع المصحات النفسية، التى تتولى علاج الشباب والعمل على الوصول للغاية الأعلى وهي علاج الشباب الذين تقدموا للحملة.

هل هناك فعاليات معينة لحي غرب القاهرة خلال شهر رمضان الكريم ؟ 
تم التواصل مع مركز شباب الجزيرة لتنظيم فعاليات خلال شهر رمضان، كما تم التنسيق مع المديريات الخدمية كالطب البيطرى والتموين من خلال تنفيذ حملات بيطرية لضبط اللحوم الفاسدة والمرور على المحلات والمجمعات لاستهلاكية للتأكد من صلاحية السلع المقدمة للجمهور طوال الشهر ومدى توافر السلع والتواصل مع غرفة العمليات بالحي والغرفة الرئيسية بالمحافظة والتواصل بينهم وبين الحماية المدنية ووزارة الصحة، بالإضافة إلى تزيين جامع عمر مكرم وحرصنا على التنسيق مع الهيئة العامة للنظافة لعدم تراكم القمامة الناتجة عن موائد الرحمن.

من وجه نظرك.. هل المرأة مؤهلة لقيادة منصب رئيس حى داخل المحافظة؟ 
الطموح هو الفيصل سواء رجل أو امرأة يستطيع من خلال طموحه أن يصل إلى ما يريد من نجاحات وإثبات نجاحه في المهمة المسنودة إليه، حيث سبق ورشحت سيدات في أكثر من مرة لتتولى رئاسة حى لتفانيهن في العمل وقدرتهن على إدارة الأمور بشكل صحيح.