عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حسن نافعة: قرار الحكومة بالتنازل عن "تيران وصنافير" طائش

 الدكتور حسن نافعة،
الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية لـ "العربية نيوز"، إن "مجلس الدولة يتعامل مع قضية اتفاقية تيران وصنافير بكل جدية"، مشيرًا إلى أن قرار هيئة مفوضي الدولة بانتداب خبراء تاريخ وجغرافيا للنظر في هذه القضية جاء في صالح الاطمئنان على القضية.

وأضاف "نافعة"، أن هناك جوانب فنية للقضية يتعين أن تلم بها المحكمة، ولذلك قرارها بإحالة القضية لخبراء مسألة مهمة، مرجحًا عدم وجود أي نية لتأجيل القضية أورفض النظر بها من قبل مجلس الدولة.

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن هذه القضية سوف يترتب عليها معارك أخرى سياسية كبيرة داخل البرلمان وخارجه من قبل المعارضة، لافتًا إلى أن قرار الحكومة الخاص بتعديل الحدود في اتفاقية تيران وصنافير تصرف طائش وغير شفاف، مؤكدًا أن هذه القضية ستضرب بالنظام.

يذكر أن مجلس الدولة المصري، رفض تأييد اتفاقية تيران وصنافير، وقرر انتداب خبراء في التاريخ والجغرافيا والعلوم الأخرى ذات الصلة، مطالبة بتحديد الإحداثيات الواردة بالمرفق 2 من قرار رئيس الجمهورية رقم 27 لسنة 1990، ورسمها على خريطة محددة بخطوط الطول والعرض، متضمنة الدقائق والثواني لتلك الخطوط، بالإضافة إلى توضيح ما إذا تضمن قرار الرئيس المصري المياه الإقليمية المصرية، أم صدر بتحديد خطوط الأساس فقط.