عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اتحاد الغرف التجارية ينظم مائدة مستديرة مع وزير خارجية البرتغال

 اشرف العربى و  خالد
اشرف العربى و خالد حنفى و احمد الوكيل

نظم اتحاد الغرف التجارية مائدة مستديرة مع وزير الخارجية البرتغالى أجوستو سانتوس سيلفا بحضور الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والإصلاح الإدارى والمتابعة والدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك لمناقشة سبل تنمية العلاقات الثنائية والإقليمية.

صرح بذلك أحمد الوكيل رئيس الاتحاد ونائب أول رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض ASCAME الذى أكد سعى الاتحاد للترويج للاستثمار بمصر مع كافة دول العالم خاصة دول الاتحاد الأوروبى شريكنا التجارى والاستثمارى الأول.

وشرح الدكتور أشرف العربى الموقف الاقتصادى الراهن حيث أكد بدء تعافى الاقتصاد المصرى بمعدل تجاوز 4% والذى يتواكب مع حزم تحفيزية فى مجالات البنية التحتية متضمنة أكثر من 20 مليار دولار فى قطاع الكهرباء، والمشروعات الكبرى من محور قناة السويس واستصلاح 1.5 مليون فدان والعاصمة الجديدة ومركز دمياط للغلال، والتى دعا الشركات البرتغالية للاستثمار بها. 

وأكد العربى تطور مناخ أداء الأعمال من خلال ثورة تشريعية وإجرائية مستمرة تتم بشراكة كاملة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى فى إطار خطة مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأكد الدكتور خالد حنفى على الفرصة المتميزة للتحالف بين مصر والبرتغال فى كافة المجالات للاستفادة من مميزات وموقع كل دولة حيث يمكن أن تكون مصر المركز المحورى للدول العربية وشرق أفريقيا، والبرتغال لأمريكا الجنوبية وغرب أفريقيا، وذلك من خلال إنشاء خطوط ملاحية منتظمة بين الدولتين. 


وأوضح حنفى أن مصر لا تشكل 90 مليون مستهلك فقط، ولكنها تمثل 1.6 مليار مستهلك من خلال مناطق التجارة الحرة وهى فرصة متميزة للشركات البرتغالية.

وأعرب وزير الخارجية البرتغالى أجوستو سانتوس سيلفا عن سعادته بهذه الزيارة ودعم البرتغال الكامل لمصر التى سارت خطى مؤسسية وثابه من دستور جديد ورئيس منتخب وبرلمان فاعل.

وأشار أجوستو سانتوس إلى أنه نقل رسالة من الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا الى الرئيس عبدالفتاح السيسى تؤكد أهمية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، ودعوة موجهة للرئيس السيسى لزيارة البرتغال، والذى تلقى الدعوة بامتنان وتطلع لتلبيتها فى الوقت الذى يراه الجانبان أنه مناسب لهما.

وأشار أجوستو سانتوس إلى أنه حضر مع سامح شكرى وزير الخارجية المصرى مراسم توقيع اتفاق تشجيع الاستثمار بين البلدين، مؤكدا أنه يتم العمل على استكمال إطار تعهدى فى عدد من المجالات من بينها السياحة وخط طيران مباشر، مبينا أنه تم الاتفاق على تفعيل اللجنة المشتركة على أن تنعقد جلستها فى الربع الأخير من العام الجارى والتوقيع خلالها على عدد من الاتفاقيات الجارى بلورتها على المستوى الفنى.

واستنكر وزير خارجية البرتغال إن مصر تعد السوق الخامس بالنسبة للبرتغال، وأنه لابد من العمل المشترك لتصل إلى الترتيب الأعلى الذى تستحقة من خلال تدعيم العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات من أجل تحقيق مصالح الجانبين. 

وصرح أحمد الوكيل أن وزير الخارجية البرتغالى قد دعى الاتحاد لتنظيم مشاركة مصر فى عدد من الأحداث الدولية لتنمية العلاقات الاقتصادية ومنها مؤتمر ومعرض ويب ساميت فى نوفمبر القادم والذى يجمع أكثر من 20 الف من المتخصصين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذا المؤتمر الأوروبى الأفريقى فى يونية 2017 والذى سيتم تنظيمه كل عامين بالتبادل مع مؤتمر مصر أفريقيا بشرم الشيخ وأكد الوكيل أن مصر ستدعم هذا الحدث من خلال رئاستها واستضافتها لاتحاد الغرف الأفريقية.

وأكد أحمد الوكيل أن الاتحاد قد بدا فى الإعداد لعقد منتدى الأعمال المصرى البرتغالى والذى سيتواكب مع الزيارة الرسمية للرئيس السيسى خلال الربع الأخير من هذا العام وذلك بالتنسيق مع شركائنا بالبرتغال غرفة ليشبونة وغرفة بورتو والغرفة العربية البرتغالية.

وأكد الهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية، أهمية تيسير إصدار التأشيرات وكذا إعادة خط جوى مباشر بين البلدين لتنمية التبادل السياحى إلى جانب تيسير انتقال رجال الأعمال.

وأشار الدكتور علاء عز أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوروبية إلى أنه قد تم الاتفاق على دعم الموقف المصرى على مستوى المجلس الأوروبى والهيئات الدولية والأقليمية متعددة الأطراف وكذا برلمان البحر الأبيض الذى تراسه البرتغال فى دورته الحالية.

وأضاف عز أنه قد تم الاتفاق على عدد من الأولويات متضمنة النقل البحرى والجوى المباشر والخدمات اللوجيستية، والصناعات المغذية للسيارات وتطبيقات الطاقة الشمسية خاصة فى ضخ المياه لمشروع استصلاح المليون ونصف فدان، والتعريب فى مجال تكنولوجيا المعلومات، والزراعة والتصنيع الغذائى والبنية التحتية، والتعاون الثلاثى من خلال التصنيع المشترك، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من قروض بنك الاستثمار الأوروبى والمشاركة فى منح الاتحاد الأوروبى من برامج التوأمة والمشروعات الإقليمية والتعاون عبر الحدود التى تجمع البلدين حاليا فى ثلاثة مشاريع جارية.