عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بطلان "ترسيم الحدود" مع السعودية بين مؤيد ومعارض داخل البرلمان.. "الحريري": انتصار لمطالب الشباب.. "بخيت": "تيران وصنافير" سعوديتان حتى صدور حكم نهائي.. "إليزابيث": على الحكومة تقديم ما يثبت عكس ذلك

الدكتورة إليزابيث
الدكتورة إليزابيث واللواء حمدي بخيت وهيثم الحريري

ما إن نطق المستشار يحيى دكروري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير حتى أثار هذا الحكم جدلا واسعًا إذ أن السلطة القضائية انتهجت في الحكم خلاف ما أقرته السلطة التنفيذية أما السطلة التشريعية المتمثلة في البرلمان فتعيش حالة من التشتت الواضح والظاهر جدا في رودود الأفعال إذ أنها منقسمة بين مؤيد ومعارض.

هيثم الحريري عن بطلان اتفاقية "تيران وصنافير": "تحيا مصر" 

فقال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إنه يتوجه بكل الشكر والتحية والتقدير لشباب مصر الذى تمسك بتراب الوطن ودافع عن الجزر"، مستنكرًا استمرار حبس الشباب على ذمة القضايا الموجهة لهم بسبب مشاركتهم في فاعليات مناهضة لاتفاقية ترسيم الحدود. 

وأضاف "الحريري" حق هؤلاء الشباب على الوطن ومؤسساته أن يكرموا، وأخيرا لا تجعل ثقتك فى بعض الأشخاص والمؤسسات تمنعك من اتخاذ كل السبل للدفاع عما تراه صوابا".

وأكد أنه يتقدم بالشكر لكل المحامين والداعمين والمساندين للقضية، مشددًا على أنه فخور بكونه من أوائل من قاموا بعمل توكيل من أجل التمسك بالجزر ورفض الاتفاقية، مختتمُا تصريحاته قائلا.. بالعدل".


وأوضحت الدكتورة إليزابيث عبدالمسيح عضو مجلس النواب أنه لا يجوز التعليق علي أحكام القضاء فطالما ترائي له بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية فهي بطالة وعلي الحكومة خلال الفترة القادمة أن تقدم مايثبت عكس ذلك خاصة وأن قضية تيران وصنافير قضية شائكة وتشغل الرأي العام المصري بأكمله.

وأضافت "عبدالمسيح" في تصريح خاص لـ "العربية نيوز" أنه كان من المفترض عرض هذه الإتفاقية علي البرلمان من قبل للتصويت عليها لكن نتيجة إنهاك البرلمان خلال الفترة السابقة في برنامج الحكومة وتقصير بعض الوزراء تم تأجيل البت في الأمر.

كما أكدت عضو مجلس النواب علي أن المجلس سيتطرق لمناقشة ملف الإتفاقية والية التعامل معها خلال الفترة المقبلة خلال اجتماع اليوم.

"تيران وصنافير" سعوديتان حتى صدور حكم نهائي

وفى السياق ذاته، قال اللواء حمدي بخيت، عضو مجلس النواب، إن الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري يحترم ولا تعليق عليه فالجميع يعمل من أجل مصلحة الوطن سواء سلطة تنفيذية أو قضائية فلا يجوز التشكيك والمزايدة في ولاء أحد بعد هذا الحكم مشيرًا إلى أن هذا الحكم ليس نهائي وسيتم الطعن عليه من قبل الحكومة والرئيس خلال الفترة القادمة وسيقوم كلاهما بتقديم الحجج التي تثبت صحة موقفهم.

وأضاف "بخيت" في تصريح خاص لـ "العربية نيوز"أن البرلمان لن يبت أو يصوت على القرار داخل المجلس إلا بعد صدور حكم نهائي من القضاء.