عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إعلاميون قاتلوا من أجل "سعودية الجزيرتين".. أبرزهم بكري وحساسين وحمودة.. وموسى: "عندنا 90 مليون بتوع خرايط"

مصطفي بكري ورانيا
مصطفي بكري ورانيا بدوي وأحمد موسي وعادل حمودة

عند إصدار مجلس الوزراء لبيانه الرسمي، الذي أعلن فيه تبعية الجزيرتين للسلطات السعودية، وظهر انقسام آراء الإعلاميين بين مؤيد ومعارض لموقف الحكومة وقرار الدولة، حيث تزعم البعض منهم "إبراهيم عيسى، يوسف الحسيني، وائل الإبراشي، وخالد تليمة" جبهة المعارضين، بينما دعم آخرون كثيرًا مثل "أحمد موسى، مصطفى بكري، رانيا بدوي، سعيد حساسين، عادل حمودة، وخالد صلاح" وأنصارهم من جبهة المؤيدين للدولة وسياستها الحالية.

أحمد موسى

ومن أشهر المقولات للإعلامي أحمد موسى فى إحدى حلقات برنامجه "على مسؤليتي" معلنًا تأييده قائلا: "يا جماعة مضيق تيران غير الجزيرة، فالمضيق مصري، لكن الجزيرة مش مصرية، مش هزايد عليكم، ولا يمكن أكذب على المصريين، وأنا عارف إن أي حد هيقول إنهم مصريتان هياخد شعبية، لكن أنا لا يمكن هقول حاجة مش صح، لأني مش خروف" واستكمل قائلا: "هو يعني خالد علي بيدافع عن تراب مصر أكتر من الرئيس ووزير الدفاع؟ هو يعني من أمتى الخرفان بيدافعوا عن تراب مصر؟ هو الواد الأراجوز ده بيدافع عن تراب مصر؟ وإزاي يعني حمدين صباحي يطلع يتكلم عن الكرامة ويزايد على رئيس مصر"، ثم عرض وثائق تؤكد ملكية "تيران وصنافير للسعودية".



عادل حمودة
ومن جانب آخر، قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن "صنافير وتيران وفقًا للقانون الدولي تنتميان إلى العربية"، مؤكدًا أن الجزيرتين وضعتا تحت الحماية العسكرية المصرية لها بعد احتلال إسرائيل لـ"إيلات" فى 1949، وأبلغت أمريكا وبريطانيا بالإجراء المتخذ بين البلدين.

أضاف حمودة، خلال تصريحات صحفية، أن مصر احتلت الجزيرتين إبان المواجهة العسكرية مع إسرائيل عام 1950، وأيد عاهل المملكة العربية السعودية حينها نزول القوات المصرية على الجزيرتين.

وأشار "حمودة" إلى أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بعث برسالة مع رئيس السوداني جعفر محمد النميري، إلى الملك السعودي خالد بن عبدالعزيز، يطالب فيها الأخير بعدم إثارة موضوع الجزيرتين إلى حين استرداد مصر كامل أراضيها، خاصة مدينة طابا بسيناء.


رانيا بدوي

وقالت رانيا بدوي إن "الشيطان لعب في بعض اللحظات بذهني أو بعقلي وقالي إنه تم التوقيع على هذه الاتفاقية تحت ضغوط ما، تحت الحاجة الاقتصادية للبلد مثلًا".



سعيد حساسين
وأضاف النائب سعيد حساسين، في برنامجه انفراد على قناة العاصمة في إحدى حلقاته قائلا: "ماذا لو أخدت السعودية الجزيرتين وقامت السعودية باحتلالهم بداعي الأمن، إحنا مالناش دعوة مش بقوا سعوديين".



مصطفى بكري

وأكد الإعلامي مصطفى بكري في إحدى الحلقات الخاصة به مرددًا: "إن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان"، لافتًا إلى أن لا أحد يستطيع أن يزايد على القوات المسلحة وحفاظها على الأراضي، واشار إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تحدث عن الجزيرتين في وقت حرب بمقتضى ظروف الحرب، لكنه كان يعلم أن الجزيرتين سعوديتان".


خالد صلاح

فيما صرح خالد صلاح خلال برنامجه "على هوى مصر" الى أن "معاهدة 1906 لتقسيم الحدود تقول بأن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان"، عارضًا المعاهدة والخرائط على الهواء، معلقًا: "يا جماعة عيب تربطوها هذا الربط المنحط، لما أنت تقول بلدك باعت أو تقول على دولة كبيرة طول عمرها فى ظهرنا، إنها اشترتنا، عيب ما تذلش بلدك".

وأشار إلى أنه لو كان هناك نزاع مع السعودية بشأن الجزيرتين سيتم اللجوء للمحكمة الدولية، ويتم التحكيم فى ذلك عن طريق الأوراق والبراهين.