عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المعارض التركي جان دوندار يتحدى أردوغان ويرأس تحرير جريدة كردية

رجب طيب اردوغان و
رجب طيب اردوغان و جان دوندار

تولى الصحفي التركي المعارض جان دوندار، رئاسة تحرير صحيفة موالية للأكراد، ليوم واحد في تحدٍ للحكومة، التي سجنت الاثنين ثلاثة ناشطين في إسطنبول.

وقام دوندار، رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت" المعارضة والمحكوم بدوره بالسجن، بهذه الخطوة لدعم ممثل منظمة "مراسلون بلا حدود" في تركيا ومثقفين معروفين اثنين، وجهت إليهم الاثنين، تهمة ممارسة "الدعاية الإرهابية"، وأوقفوا على ذمة التحقيق.

ويحاكم الناشطون الثلاثة، ممثل المنظمة الحقوقية الدولية أوندير أوغلو وزميلاه المثقفان المعروفان أحمد نيسين وشيبنم كورور فنجانجي، لمشاركتهم في حملة تضامن مع الصحيفة المتعاطفة مع القضية الكردية في مايو.

وشارك الناشطون الثلاثة يومها في تحرك رمزي قضى بالمداورة في تولي إدارة صحيفة "أوزغور غونديم" المؤيدة للأكراد والتي يستهدفها القضاء والسلطات التركية منذ سنوات، وأجبرت على الإغلاق مرارًا.

وهذا ما فعله دوندار بدوره الثلاثاء متوليًا رئاسة تحرير الصحيفة ليوم واحد.

ودوندار نفسه حكم في مايو، بالسجن خمس سنوات وعشرة أشهر بتهمة "إفشاء أسرار دولة"، بعدما كشف أن النظام التركي سلم أسلحة لتنظيمات جهادية في سوريا، وسيبقى طليقًا حتى صدور قرار محكمة الاستئناف بشأنه.

وقال دوندار متحدثًا عن الناشطين الثلاثة في الاجتماع التحريري للصحيفة التي نقلت أقواله "أهنئهم بهذا النضال وسأواصل دعمهم".

أضاف أن "توقيفات الأمس توجه رسالة، مفادها أنكم إن اقتربتم من الحقيقة فسيتم توقيفكم". وتابع "أرادوا بتوقيف إيرول توجيه رسالة، لا لتركيا فحسب بل للعالم أيضًا".

وأدت هذه التوقيفات إلى سيل من تعليقات الاحتجاج. واعتبرت المفوضية الأوروبية أنها "تتنافى مع التزام تركيا احترام الحقوق الإساسية، منها حرية الصحافة".