عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"العربية نيوز" تنشر موجزًا بأهم الأخبار على مدار اليوم

الدكتور سمير صبري
الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا

تنشر "العربية نيوز" عددًا من الأخبار على مدار اليوم، أبرزها:

سمير صبري: المحكمة تجاوزت حدودها في "بطلان تيران وصنافير"
قال الدكتور سمير صبري، المحامي بالنقض والدستورية العليا، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز" إنه يوجد فرق في اختصاص القضاء الإداري، الذي يتعرض فقط الي الفصل في القضايا التي تختص بالقرارات الإدارية، من حيث بطلانها أو وجوب اهمالها، أو التزام قرار إداري".

وأشار "صبري" إلى أن الطعن الذي قدمته الحكومة على حكم بطلان التوقيع على اتفاقية تيران وصنافير، صادف صحيح القانون، حيث تجاوزت المحكمة حدود اختصاصها، وأصدرت حكم في قرار سيادي، ولكن إحقاقًا للحق، فإن المحكمة حينما فصلت في الحكم لم يكن تصدرا منها فيما لا يعنيها، فالخطأ بالأساس يقع على الحكومة التي أهملت تقديم الاتفاقية، موضوع الطعن، حتى تنظر فيها المحكمة وترى إن كان سيادية أم إدارية.

230 درجة الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام في القاهرة
اعتمد اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة، نتيجة التنسيق للقبول بالثانوي العام للعام الدراسي 2016- 2017، على أن يكون الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام 230 درجة.

وجاء ذلك طبقًا للدراسات والتقارير المقدمة من فاطمة خضر، مدير مديرية التربية والتعليم، وتحديد الاحتياجات وكثافة الفصول، والتي أعلنت أن نسبة نجاح الطلاب بالمرحلة الإعدادية بلغت 75% بنجاح 107818 طالبًا وطالبة.

"فرحات": أساتذة الجامعات والطلاب يشاركون بتنظيف القليوبية
قال اللواء رضا فرحات، محافظ القليوبية، إنه سيتم الاستعانة بطلاب وأساتذة الجامعات بكليات الفنون التطبيقية والتربية النوعية وغيرها، وذلك لتنفيذ حملة واسعة لتنظيف وتجميل شوارع وميادين المدن والقرى بالمحافظة.

"الإدارية العليا" تستلم نسخة من اتفاقية "ترسيم الحدود"
بدأت هيئة قضايا الدولة فى تحضير دفاعها نيابة عن السلطة التنفيذية والتشريعية، في الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، على حكم محكمة القضاء الإداري، غد الأحد، موكلة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصفته، وشريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعلي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، واللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، وسامح شكري، وزير الخارجية الصادر ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي أسفرت عن التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

رسميًا.. "العينة العشوائية" تحسم إعادة "الاقتصاد" و"الفرنساوي"
قال محمد سعد، نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن "الوزارة بدأت في تصحيح العينة العشوائية لامتحاني "الاقتصاد" واللغة الأجنبية الثانية "الفرنسية"، اليوم السبت، للاستعداد باتخاذ قرار بشأن إعادة الامتحان من عدمه".

في ليلة الامتحان.. "بالغش اتجمعنا" تزعم امتلاك "الديناميكا"
زعمت صفحة "بالغش اتجمعنا"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، امتلاك امتحان الديناميكا للثانوية العامة، المقرر إجراؤه في تمام الساعة التاسعة من صباح غد الأحد.

وكتبت الصفحة: "يا شباب ورقة الديناميكا الملونة ونموذج الإجابة معانا.. اللى عايز الامتحان يكلمني خاص ومعانا كمان تاريخ وجولوجيا".

"المستقلة للتدريس": تدخل إدارة الجامعة في نتائج الطلاب "كارثة"
علق الدكتور محمد كمال، المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس، على ما ذكرته الدكتورة نورهان الشيخ، الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حول إجبارها على تخفيض درجات الطلاب، أنه لا يجوز لأية جهة أيًا كانت التدخل في النتيجة أيًا كانت، والرقيب الوحيد على أستاذ الجامعة هو الله وحده، ولا يجوز لأي إداري سواء رئيس قسم أو عميد أو رئيس جامعة، التدخل في النتيجة أو إعلان أنها ستكون أحسن أو أفضل من أية سنة.