عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نتنياهو: اتفاق التطبيع مع تركيا كان بعلم مصر والأردن

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، إن اتفاق التطبيع بين الكيان الصهيوني وأنقرة، يتضمن بقاء الطوق الأمني على قطاع غزة، باعتباره عنصرًا حيويًا لمنع تعاظم حركة الحماس، كما يتضمن الاتفاق بندًا يلزم تركيا بمساعدة دولة الاحتلال على الانضمام إلى أي تنظيم دولي تكون أنقرة عضوًا فيه، موضحًا أن الاتفاق يفتح الطريق أمام إقامة تعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد بما في ذلك الغاز الطبيعي.

وأشار "نتنياهو" إلى أن الاتفاق يسمح للسفن المتجهة إلى القطاع بتفريغ حمولاتها من المساعدات الإنسانية في ميناء أشدود، ووضعها قيد التفتيش والتدابير الأمنية.

واستعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتفاق التطبيع مع تركيا، الذي تم توقيعه ظهر اليوم في العاصمة الإيطالية "روما"، قائلا، إنه "يحمي جنود وظباط الجيش الإسرائيلي من أي دعاوى جنائية أو مدنية من قبل تركيا".

قال "نتنياهو" إنه "أحاط مصر والأردن وقبرص واليونان وروسيا والولايات المتحدة بسير المفاوضات التي أفضت إلى هذا الاتفاق الذي وصفه بعنصر من عناصر استقرار الشرق الأوسط".

وكشف نتنياهو عن رسالة من الرئيس التركي رجب أردوغان، أرفقت بالاتفاق يتعهد فيها بالتنبيه على الوكالات التركية ذات الشأن بالعمل على إعادة جنود الجيش الإسرائيلي المدنيين المفقودين والمرجح أسرهم في قطاع غزة.