عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"البيطريين" تنتفض في المنتدى الطبي الأول.. النقابة تطالب بوزارة.. وتؤكد: 4 آلاف وحدة مغلقة منذ 22 عامًا.. 50% من الدواء مغشوش.. و6 مراكز للتدريب فقط

 الدكتور خالد العامري
الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين

عقدت نقابة الأطباء البيطريين منتدى بعنوان "ثروتنا الحيوانية.. نظرة أبعد"، وذلك للمطالبة بوزارة الطب البيطري وأن يكون لها كيان مستقل عن وزارة الزراعة وفقا لموافقة النقابات الطبية الأربعة "الأطباء البشريين، والأسنان، والصيادلة، والبيطريين"، والتى يبلغ عدد أعضائها حوالى 650 ألف مواطن مصرى.

وعرض الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين خلال المنتدى فيلم تسجيلي يوضح تاريخ نقابة الأطباء، وعددهم ونقاط القوة والضعف للنقابة ومطالبهم.

قال الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين، إنه مع وقف تعيين الطبيب البيطري منذ عام 1994 إلا أن هناك العديد من كليات الطب البيطرى وبالعكس تتزايد باستمرار، فهناك أكثر من 4 آلاف وحدة بيطرية مغلقة منذ هذا العام وقت إلغاء الدولة تكليف الأطباء البيطريين وتعيينهم.

وأضاف العامري، خلال سنتين من الآن أغلب الخريجين منذ عام 1994 سيصبحون على المعاش مع تضاعف أعداد الخريجين وزيادة أعداد الكليات من 18 كلية على مستوى الجمهورية إلى 20 كلية خلال عامين مما تتفاقم المشكلة، مؤكدًا أنه يتوافر عدد مقبول من المجازر والمحاجر والمعامل البيطرية ولكن ليس بالقدر الكاف.

وكشف العامري عن وجود 50% غش في الدواء البيطري، حيث تعانى المهنة من عدم تشجيع الكفاءات من الأطباء وعجز في العمالة البشرية وكذلك في توفير الحافز المادي، فضلا عن وجود نحو 1730 وحدة بيطرية فقط على مستوى الجمهورية في حالة يرثى لها إلى جانب 6 مراكز تدريب فقط للأطباء البيطريين وهو عدد غير كاف لرفع مستوى الأطباء.


ولفت نقيب البيطريين إلى أن عدد المجاز على مستوى الجمهورية بلغ 478 مجزرا واليدوى 462، حيث ويوجد 11145 طبيبا بمصر و634 طبيبا بالهيئة العامة للخدمة البيطرية و263 عدد الإدارات الطب البيطرى أما الوحدات فيبلغ عددها نحو 1746 وهناك عدد ليس بقليل من الوحدت أغلقت أبوابها لخروج الطبيب على المعاش.