عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تعرف على مطالب "التحالف الاشتراكي" في أزمة الثانوية العامة

تظاهرات طلاب الثانوية
تظاهرات طلاب الثانوية العامة

وصف حزب التحالف الشعبى الاشتراكي، سياسة تعامل الحكومة مع ملف التعليم بـ"الفاشلة"، مؤكدًا أن استمرار الدولة في عدم قيامها بالتزامتها وواجباتها تجاه ملف التعليم سيؤدى إلى كارثة محققة.

وأضاف أن تلك السياسة المتبعة من الدولة مع هذا الملف الحرج، سيتحمل عقباها جميع الشعب، وخاصة الفئات الفقيرة والبسيطة، وستؤثر سلبًا على مجمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وستزيد فترة عدم الاستقرار الذي نعيشه حاليًا. 

وحذر التحالف الشعبى الاشتراكي من استغلال الوضع المنهار للتعليم لتمرير سياسات أكثر تمييزًا بمحاولة خصخصة التعليم الثانوى والجامعى بدعوة إصلاح التعليم، أو محاولة إلغاء مكتب التنسيق الذي يعتبر أداة للعدالة والمساواة بالرغم من كونه ليس النظام الأفضل لكنه الأكثر ملائمة لنظام الثانوية العامة الحالي مع عدم مصادرة وضع نظم جديد للالتحاق بالجامعة يترافق مع نظم جديدة لأساليب التقويم والامتحان دون أن يعني أي محاولة لخصخصة الحق في التعليم. 

وشدد على ضرورة تفهم الرسالة التى أطلقها طلاب الثانوية العامة بتظاهراتهم السلمية والمتحضرة فى محافظات عديدة، والتى تؤكد على أن الوطن يقف أمام جيل مختلف كليًا يحتاج إلى الرعاية والاحترام والدعم، يحتاج إلى إلى تعليم أفضل حتى يقود البلاد فى المستقبل.

وأوضح ان أى محاولة للتعامل معهم باستخفاف أو عنف هو أمر مرفوض كليًا وينم عن جهل بحقائق التغيير، مستعرضا الحزب مطالبه وجاءت كالتالي دعم ميزانية التعليم بإلتزام الدولة بنسبة الـ 6% المقررة فى الدستور للتعليم قبل الجامعى والتعليم الجامعى وزيادتها وفقًا للمعدلات العالمية.

وجاءت مطالب حزب الاتحاد الاشتراكي كالتالي تبني سياسات للتعليم أكثر عدالة وأكثر كفاءة وأكثر إنسانية، إلى جانب إقالة وزير التربية والتعليم وكافة القيادات المسئولة عن التسريبات وإدارة الامتحانات.

كما طالب الحزب بوضع امتحانات بديلة وطبعها على وجه السرعة وحماية سريتها مهما كانت التكلفة، بالإضافة إلى وضع نظم جديدة لأساليب التقويم لا تكون الورقة الامتحانية هى المحدد لمستقبل الطلاب، مؤكدًا حماية تظاهرات الطلاب ورفض استخدام أي درجة من العنف معهم.