عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير اقتصادي: الحكومة لا تملك فرض ضرائب على إعلانات الإنترنت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال سرحان سليمان، الخبير والباحث الاقتصادي، لـ "لعربية نيوز"، إن فكرة فرض الضرائب على إعلانات الإنترنت، ترجع إلى سعي الحكومة نحو تخفيف عجز الموازنة العامة، مؤكدًا أن ذلك لن يساعد في حل الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها مصر.

وأضاف سرحان، أن هذه الإجراءات تدخل في نطاق عجز الحكومة عن توفير مواردها التي تحتاجها، موضحًا أنها لا تملك صلاحية فرض نسبة من الضرائب على هذه الإعلانات، متابعًا أن الحكومة تتمكن فقط من فرضها على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن من قام بطرح مناقشة قانون خاص بذلك ليس لديه درايه كافية بالمعلومات والإحصائيات والقوانين الخاصة بهذا الموضوع، لأن الحكومة في حالة تفكيرها في ذلك سيتم توقيع عقوبات عليها طبقا للاتفاقية العالمية الخاصة بحقوق الملكية الفكرية "trips" والتي وقعت عليها مصر، موضحًا أن ما تملكه مصر فقط هو حجب هذه الإعلانات.

يذكر أن برلمانيين أعلنوا البدء فى التنسيق مع لجنة الثقافة والإعلام لإصدار قانون يفرض الضرائب على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها "فيس بوك"، مؤكدين أن هذه المواقع تربح مليارات الدولارات دون دفع أى ضرائب تعود بالنفع للدولة المصرية، فضلا عن أنها تهدد الصحافة المطبوعة التى تدفع ضرائب على الإعلانات.