عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

3 مشاهد لن ينساها المصريون في ذكرى 3 يوليو.. الاحتشاد في ميداني "الاتحادية" و"التحرير".. ترقب الجماهير لبيان القوات المسلحة.. عزل مرسي ونهاية حكم الإخوان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجح المصريون خلال ثورة 30 يونيو في الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، بعد أن أصدرت القوات المسلحة في يوم 3 يوليو بيانا أكدت فيه انحيازها للشعب ووضع خارطة طريق يسير عليها المشهد السياسي في مصر.

نزول المصريين بالميادين
المشهد الأول بدا فى صباح 3 يوليو 2013، حين احتشد المصريين فى كافة مياين مصر خاصة ميدان التحرير والاتحادية، وسط حالة من الترقب لبيان وزير الدفاع آنذاك الفريق عبد الفتاح السيسي، فكان جميع العب ينتظر ما سيسفر عنه الأحداث خاصة وأن المهلة التى اعتطها القوات المسلحة والتى كانت 48 ساعة كادت أن تنتهى فى هذا اليوم.

بيان القوات المسلحة
جاء بيان القوات المسلحة في مساء يوم 3 يوليو ليؤكد استشعارهم لرغبة الشعب، وإرادته، فلذلك أسرعت المؤسسة العسكرية، لتحقق إرادته وإرادة ثورته، فأكد البيان أن القوات المسلحة لا تسعى إلى أي عمل سياسي، وانه في إطار تصاعد الأحداث قررت المؤسسة العسكرية إعادة التوازن الي المشهد، والحفاظ علي دماء الشعب المصري.

وكان أبرز ما جاء في البيان، تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وأن يؤدي رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيس جديد، وأنه لرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية، 

بجانب تشكيل لجنة تضم كل الأطياف والخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذي تم تعطيله مؤقتا، مناشدة المحكمة الدستورية العليا لسرعة إقرار مشروع قانون انتخابات مجلس النواب والبدء في إجراءات الإعداد للانتخابات البرلمانية، وضع ميثاق شرف إعلامي يكفل حرية الإعلام ويحقق القواعد المهنية والمصداقية والحيدة وإعلاء المصلحة العليا للوطن، واتخاذ الإجراءات التنفيذية لتمكين ودمج الشباب في مؤسسات الدولة ليكون شريكا في القرار كمساعدين للوزراء والمحافظين ومواقع السلطة التنفيذية المختلفة، تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بمصداقية وقبول لدى جميع النخب الوطنية وتمثل مختلف التوجهات.

نهاية الإخوان 
ووسط انتظار المصريين لبيان القوات المسلحة، جاء الحدث الأكبر فى مساء يوم 3 يوليو، جاء الخبر الاهم وهو عزل الرئيس مرسى من منصبه، وتولي المستشار عدلي منصور حكم البلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

نهاية اليوم بانتصار المصريين
بعد إعلان القوات المسلحة عزل مرسي، وانطلق المصريون إلى كافة ميادين مصر، للاحتفال بالتخلص من حكم جماعة الإخوان الإرهابية، ونجاح ثورة 30 يونيو خاصة في ميدان التحرير والاتحادية، وظهرت ملامح الفرحة والانتصار في إطلاق الألعاب النارية، وتعالى الاصوات بالهتافات والأغانى الوطنية.