عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خطة "الداخلية" لتأمين المحافظات في عيد الفطر.. قوات مشتركة مع الجيش بجميع الميادين والشوارع.. حملات تموينية ومرورية.. الدفع بعناصر الشرطة النسائية لمكافحة التحرش.. وإحكام السيطرة بالمحافظات الحدودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضعت وزارة الداخلية خطة أمنية محكمة بالاشتراك مع القوات المسلحة لتأمين الشوارع والمتنزهات والأماكن الحكومية، حيث من المقرر أن تنتشر القوات بجميع المنشآت الهامة والحيوية بالدولة والشوارع والميادين على مستوى الجمهورية وربط كل الخدمات والقوات بغرفة العمليات المركزية بالوزارة.

الخطة تشمل الدفع بقوات شرطية بالميادين الكبرى التي شهدت قبل ذلك تجمعات أو تجمهرات أو اعتصامات أيام الثورة، وأبرزها ميادين الاتحادية ورابعة والتحرير وشارع مصطفى محمود ووسط البلد بشكل عام.

كما سيتم تأمين المنشآت الحيوية مثل المتحف المصري ومبنى الإذاعة والتليفزيون ومبنى وزارة الخارجية المصرية ومبنى وزارة الداخلية والسفارات المهمة والبنوك ومدينة الإنتاج الإعلامي.

وسوف يتم إمداد قوات التأمين بكلاب بوليسية وخبراء مفرقعات من أجل سرعة الكشف عن الأجسام الغريبة والمفرقعات والقنابل في حال زرعها من قبل العناصر الإرهابية.

كما أن عناصر الشرطة عزمت على تأمين مترو الأنفاق بكافة خطوطة وكافة الأنفاق بكافة الطرق، بحيث لا يتم تنفيذ أي عمليات إرهابية.

حملات تموينية
كما اعتمدت خطة الوزارة على تفعيل دور شرطة التموين، وكذا كافة أقسام الشرطة وضباط البحث الجنائي لإحكام الرقابة على الأسواق ورصد الحالة التموينية ومؤشراتها، حركة تداول السلع ومدى توافرها كفاية المخزون الاحتياطي من السلع الاستراتيجية ومواجهة حالات حجب بعض السلع وارتفاع الأسعار غير المبرر، والعرض بتقارير يومية بنتائج الحملات في هذا الشأن، وإحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز وضمان توفير رغيف الخبز وتيسير حصول المواطنين عليه وتفعيل دور شرطة المرافق فى إزالة الإشغالات بالطرق بما يسهم فى تسيير حركة المرور، وعدم السماح بإقامة الشوادر بدون ترخيص.

تأمين المزارات والمناطق السياحية 
ووضعت شرطة السياحة والآثار بقيادة اللواء أحمد مصطفى شاهين مساعد الوزير لقطاع شرطة السياحة خطة أمنية محكمة لتأمين احتفالات المواطنين بعد الفطر المبارك بالمناطق والمزارات والفنادق السياحية.

واعتمدت خطة التأمين على التنسيق مع باقى الإدارات بوزارة الداخلية وعلى رأسها جهاز الأمن الوطنى والحماية المدنية والإدارة العامة لنقل والمواصلات وقوات البحث عن المفرقعات لتأمين الاحتفالات بالمزارات السياحية وعلى تكثيف التواجد الأمنى بمنطقة الأهرامات والتي تتواجد بها 197 كاميرا مراقبة تراقب الحالة الأمنية على مدى الـ 24 ساعة يوميًّا، بالإضافة للمناطق السياحية الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة، والتى تشهد حاليا تواجدا أمنيا مكثفا وحملات بصفة دورية لضبط الجريمة بجميع أشكالها، والتأكد من وجود كاميرات مراقبة بتلك الأماكن داخل وخارج المنشآت السياحية من خلال مرور رجال شرطة السياحة والآثار عليها لرصد وتوثيق أي حالات تعكر صفو المواطنين في الاحتفالات.

وتعريف جمهور الزائرين بالتعليمات في المناطق الأثرية والسياحية لحمايتهم، والحفاظ على المظهر الحضاري والتاريخي الذي تتمتع به تلك المناطق السياحية.

كما سيتم تكثيف التمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة، ونشر خبراء الكشف عن المفرقعات بمحيط المعابد والمتاحف الأثرية ومنطقة الأهرامات، والمناطق والمنشآت السياحية والترفيهية، لملاحظة الحالة الأمنية والتصدي لكل أشكال الخروج عن القانون، وضبط كل ما من شأنه الإخلال بالأمن العام.

وتعمل أجهزة الأمن على مراقبة جميع الأماكن السياحية بالكاميرات المرتبطة بغرف التحكم الرئيسية، للعمل على حل جميع المشكلات في وقتها.

مواجهة الكثافات المرورية:
كما عقد اللواء مجدى إسماعيل مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة اجتماعا بقيادات وضباط الإدارة استعرض خلاله الترتيبات الأخيرة لخطة العمل خلال عيد الفطر المبارك، حيث تم إلغاء راحات الضباط خلال ايام العيد على أن يتم بدء تنفيذ خطة العمل حيث يتوجه المواطنون لقضاء العيد بمحافظاتهم وهو ما يتسبب في حدوث تزاحم بمواقف السيارات ووجه العميد أحمد طاحون مدير مباحث مرور الجيزة بنشر ضباط وأفراد المباحث بمواقف المحافظات لمنع استغلال السائقين للمواطنين، كما تتابع غرفة عمليات المرور بقيادة العقيد وائل طاهر مدير إدارة التخطيط بمرور الجيزة الحالة المرورية بالشوارع والمحاور الرئيسية من خلال الكاميرات وصرح المقدم أيمن عبدالقادر مدير إدارة الإعلام والعلاقات بمرور الجيزة بأنه سوف يتم تكثيف الوجود المرورى أمام الحدائق والمتنزهات.

كما سيتم تفعيل دور قوات الانتشار السريع بجميع أماكن التجمعات للمواطنين لإحكام السيطرة المرورية وتعزيز الخدمات بالأوناش بجميع الأماكن التي توجد بها كثافات مرورية بهدف إزالة أي عوائق تشل حركة الطريق وللتعامل الفورى مع إيه أسباب لإعاقة المرورية.

وقامت الإدارة بالتنسيق مع هيئة النقل العام بتعيين سيارات إصلاح مجهزة لاسلكيًا بجميع محاور المحافظة لسرعة التعامل مع أي أعطال بهدف تسيير الحركة المرورية، كما أن هناك تنسيقا مع هيئات المحافظة من عمال وفنيين ومعدات ثقيلة للتعامل الفورى مع أي حوادث سير أو أعطال من خلال تجهيز لودر بكل حى يتم تمركزه في كل محور مرورى رئيسى بالمدينة.

وسيتم تكثيف الخدمات المرورية الليلية من ضباط وقيادات الإدارة لتفعيل الأداء المرورى بالمحاور المرورية بنطاق المحافظة وعلى وجه الخصوص التي تنتشر بها المحال الشهيرة "حلويات العيد – محال الملابس" والتي يرتادها المواطنون لشراء مستلزمات عيد الفطر المبارك لتسهيل وإحكام السيطرة المرورية بتلك المناطق.

تأمين المراسى والمتنزهات:
واعتدت خطة التأمين على تكثيف الدوريات الأمنية على كل المراسى النيلية؛ للتأكد من وجود التراخيص اللازمة للعائمات والمراكب، والتحقق الدوري من مدى توافر وسائل الحماية المدنية والسلامة بها من جانب، والتأكد من حمولة تلك المراكب ومدى التزام القائمين عليها بالحمولة المقررة؛ لضمان سلامة المواطنين، إضافة إلى نشر الشرطة النسائية بالمراسى النيلية لمواجهة حالات التحرش.

وأوضح أن خطة التأمين تشمل كذلك تعيين خدمات أمنية ثابتة على المراسى النيلية، لتفتيش حقائب المتنزهين قبل استقلال المراكب النيلية، سواء من خلال التفتيش اليدوى، أو من خلال الكلاب البوليسية؛ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الجميع، إضافة إلى التأكد من تواجد سترات للنجاه على تلك المراكب تفوق حمولتها المقررة.

الشرطة النسائية 
وتشمل الخطة الدفع بعدد من ضابطات وأفراد قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بأماكن التجمعات الكبرى، ومن بينها دور السينما بوسط القاهرة، والمتنزهات العامة، مثل حديقة الفسطاط بمصر القديمة، والحديقة الدولية في مدينة نصر، والمراكز التجارية الشهيرة، بكافة المحافظات لسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفورى معها.

وتواجد الخدمات الأمنية الثابتة والمتحركة، ساهم بشكل كبير في تقليص ظاهرة التحرش في مصر.

خطط محكمة لتأمين سيناء والمحافظات الحدودية 
ومن جانبها، وضعت الوزارة خطة محكمة لتأمين سيناء والمحافظات الحدودية، وفرض الأمن كذلك في مدن القناة الثلاثة السويس والإسماعيلية وبورسعيد، وجميع قطاعات سيناء ورفع درجة الاستعداد والطوارئ بجميع كمائن محافظتي شمال وجنوب سيناء والمدن والقري التابعة لها، وتمشيطها من قبل القوات الأمنية.