عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

السنة وشيعة العراق يحتفلون معًا بعيد الفطر لأول مرة منذ سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتفل العراقيون "سنة" و"شيعة" بعيد الفطر، اليوم الأربعاء 6 يوليو2016، لأول مرة منذ سنوات.

يأتي هذا بعد أن قُتل أكثر من 175 شخصًا على يد انتحاري، فجر نفسه في سوق مزدحم بحي الكرازة، ليل السبت الماضي، في هجوم تبناه تنظيم "داعش". ورغم الهجوم توجهت أُسر إلى الأسواق لشراء ملابس العيد والطعام، استعدادًا للاحتفال بالعيد.

ولأول مرة منذ سنوات، يتوحد علماء السنة والشيعة في العراق، بإعلان عيد الفطر المبارك في يوم واحد، ففي العام الماضي، ولأعوام سبقته أيضًا، قررت مراجع الدين الشيعة في العراق، اعتبار أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد يوم واحد من إعلان مراجع الدين السنية للعيد.

وبرر الشيعة هذا الاختلاف بأن الرؤية الشرعية للهلال تعتمد على النظر بالعين المجردة، وفقًا لمسئولين في ديوان الوقف الشيعي، بينما يعتمد علماء السنة على الرؤية بالإضافة إلى استخدام الأجهزة البصرية "التلسكوب".

أما هذا العام فسيكون مختلفًا، حيث أعلن علي السيستاني، المرجع الديني الشيعي في العراق، مساء الثلاثاء 5 يوليو 2016، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

وقال مكتب السيستاني، في بثه التلفزيون الرسمي، إنه "ثبتت عند سماحة السيد السيستاني أن الأربعاء هو يوم عيد الفطر السعيد في العراق، وإيران والدول العربية المجاورة".