عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مشيرة خطاب.. مرشحة مصر لـ"منظمة اليونسكو".. صديقة "سوزان" العاشقة للرقص والباليه

مشيرة خطاب
مشيرة خطاب

تعد هذه المرة الثانية التي تقوم فيها مصر بترشيح أحد لمنصب العام المدير العام لليونسكو، فقد كانت المرة الأولى لمصر ورشحت فيها وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى فى 2009 لمنصب مدير عام "اليونيسكو" خلفا لليابانى كويتشيرو ماتسورا، لكنه خسر المنافسة أمام المرشحة البلغارية التى حصلت على 31 صوتًا مقابل 27 صوتًا لحسنى، وأعادت مصر ترشيح السفيرة مشيرة خطاب "السفيرة غريبة الأطوار"، والتي إذا فازت بالانتخابات ستحل محل لإيرينا باكوفا، التى قررت المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة.

يستعرض "العربية نيوز" عددًا من المعلومات لا يعرفها الكثير عن السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة من قِبَل مصر، لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفًا لإيرينا باكوف، التى قررت المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة. 

تخرجت مشيرة خطاب في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1967 ثم عملت فى وزارة الخارجية المصرية فى 1968 بعدها تولت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا بين 1990 و1995 مثلت بلادها لدى جنوب أفريقيا بين 1995 و1999كما شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصرى لمدة عام تولت منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة تولت منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون وزيرة الدولة للأسرة والسكان فى حكومة الفريق أحمد شفيق بعد 25 يناير عام 2011. 

تعد "خطاب" من أبرز المدافعين عن قضايا الطفل والمرأة وتحديد النسل وختان الإناث والزواج العرفى، حاربت زواج القاصرات.

في بعض الأحيان تخرج بتصريحات تحدث ضجة منها أن الحكومة "دلعت" المصريين، كما خرجت حينما كانت وزيرة الأسرة وقالت إنها كانت تتمنى أن تعمل راقصة لأنها تعشق هذا الفن وكانت أمنية حياتها أن تمتهن الرقص، كما أكدت أيضًا على اعتزازها بصداقة سوزان مبارك حرم رئيس مصر الأسبق.

وخلال حديث لبرنامج "المخرج" الذى يبث على قناة "نايل لايف" المصرية أكدت ذلك قائلة: "كنت أتمنى العمل كراقصة بفرقة رضا للفنون الشعبية".
واستطردت قائلة:" إننى شديدة الإعجاب بفرقة رضا وطالبت بالحفاظ عليها لأنها تراث وأشادت بالأداء العالي لفريدة فهمي في الرقص".

وتابعت "خطاب": "أنا كنت أحلم أن أكون باليرينا لأنها كانت أجمل حاجة باعملها وأنا عندي خمس سنين، كنت بأعمل باليه وكنت باروح مدرسة باليه وبعدين لما دخلت الجامعة وكان عندي 16 سنة بابا قال لي بطلي وبلاش تلبسي فساتين قصيرة على خشبة المسرح، وكان أملي الانضمام لفرقة رضا لكن أبى رفض".

واستطردت قائلة: "إننى شديدة الإعجاب بفرقة رضا وطالبت بالحفاظ عليها لأنها تراث وأشادت بالأداء العالي لفريدة فهمي في الرقص".

وكشفت الوزيرة المصرية أنها كانت "دلوعة" وكانت أسرتها تعاونها على الدلع لكنها في النهاية كانت تحترم تربية والدها لها ووالدتها وتحدثت عن اختيارها زوجها وهو ابن عمها وقالت إنها تقوم بدور الأم بالنسبة لأولادها ومبلغ سعادتها أنها أصبحت جدة وأن دور الجدة هو أعظم أدوار حياتها.