عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في ذكرى رحيل "الغزال".. إبراهيم يوسف ابن إمبابة المخلص.. والمدافع الأول عن عرين الزمالك

إبراهيم يوسف
إبراهيم يوسف

منذ ثلاثة أعوام كان معنا غزال الكرة المصرية، ولكنه رحل عنا جسدًا وبقى فينًا روحًا عن عمر يناهز 54 عامًا، أنه نجم نادي الزمالك والمنتخب الوطني، أنه أفضل لبيرو "دفاع" في كأس مصر لعام 1984، من بكى له فاروق جعفر بعد وفاته إثر الأزمة القلبية، إنه إبراهيم يوسف.

الذكرى الثالثة
وتمر اليوم الإثنين 11 يونيه الذكرى الثالثة على وفاة الغزال الأسمر، ولد النجم الراحل واسمه بالكامل إبراهيم يوسف عوض الله محمد، بشارع العصارة بمنطقة إمبابة عام 1959، وكان يلعب في مركز قلب الدفاع، ويعتبر من أفضل من أتى لهذا المركز في تاريخ كرة القدم المصرية.

بدايته مع الكرة وتميزه
والتحق شقيقه إسماعيل يوسف "تيجانا"، بالقلعة البيضاء وهو لم يتجاوز الأربعة عشر عامًا، لينتقل بعدها إلى الفريق الأول، بعد أن أثبت نفسه مع فريق الناشئين لتميزه بالرشاقة والمرونة والسرعة.

بطولاته مع القلعة البيضاء
حصد مع نادي الزمالك بطولة الدوري المصري عام 1983 و1984 و1988، وكأس مصر عامي 1979 و1988، ودوري أبطال أفريقيا عامي 1984 و1986، والكأس الأفروآسيوية للأندية عام 1988.

بطولاته مع المنتخب
أما على الصعيد الدولي فقد فاز إبراهيم يوسف بكأس الأمم الأفريقية مع المنتخب الوطني تحت قيادة الكابتن محمود الجوهري عام 1986، وفاز بالميدالية البرونزية في دورة حوض النيل عام 1983.

البطولات الفردية
وعن البطولات الخاصة فقد حصل على جائزة أفضل لاعب مصري أكثر من مرة، وثاني أفضل لاعب في أفريقيا، حسب تصنيف مجلة "فرانس فوتبول" لسنة 1984، وثالث أفضل لاعب في أفريقيا، حسب تصنيف المجلة نفسها لسنة 1985.

لاعب برتبة لواء
كما أنه كان عضو في جهاز الشرطة وتدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة اللواء، بالإضافة إلى أنه درب فريق نادي الزمالك تحت سن 17 سنة.

حسن الختام
في أول يوم من أيام شهر رمضان الكريم بعد تناول الإفطار مع أسرته، ذهب إلى المسجد من أجل صلاة العشاء والتراويح وعاد ليجلس مع أسرته ولكن اشتد عليه التعب، ليصاب بأزمة قلبية ولم تكن أول مرة، ولكن في هذه المرة ناداه المولى عز وجل.