عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"اللاوندي": تركيا الخاسر الأكبر من سياسة أردوغان تجاه مصر

 الدكتور سعيد اللاوندى،
الدكتور سعيد اللاوندى، أستاذ العلاقات الدولية

قال الدكتور سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية في تصريحات لـ"العربية نيوز" إن الرئيس السيسي طلب قبل ذلك من الحكومة التركية، عدم التدخل في الشأن المصري، وقال إننا لن نتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة من دول الجوار، كما أننا نرجو من هذه الدول عدم التدخل في الشأن الداخلى لنا.

واضاف "اللاوندي" أن أرودغان مصمم على التدخل فى الشأن المصري بسبب دعمه للرئيس المعزول محمد مرسي، واحتضانه لبعض قيادات تنظيم الإخوان المعادي للدولة المصرية، إلى جانب دعمه لوسائل الإعلام التي تبث من تركيا وتكيل للحكومة المصرية الاتهامات بالليل والنهار.

وأشار أستاذ العلاقات الدولية، إلى أن العلاقات لن تعود من جديد بين مصر وتركيا، إلا إذا تخلى "أرودغان" عن دعمه للإخوان، مؤكدًا أن الخاسر من قطع هذه العلاقات هى تركيا، خاصة أن "أرودغان" يتجه إلى العودة للشرق الأوسط من جديد، ولن تأخذ هذه العودة مسارها الصحيح إلا بعودة العلاقات مع مصر، مضيفًا أنه يجب أن تتخلى تركيا عن سياستها العدوانية تجاه مصر لعودة العلاقات مرة أخرى.

وأشار إلى أن الأزمة تتمثل في شخص أرودغان، وحزب العدالة والتنمية، وأن العلاقة بين الشعبين التركي والمصري جيدة، مشيرًا إلى أنه يمكن التواصل بين الأحزاب المعارضة في تركيا، ومن الممكن أن تنشئ علاقات بينها وبين الجانب المصري.

كما أكد "اللاوندي"، أن عودة علاقات بين تركيا وإسرائيل، وبين تركيا وروسيا، ترجع إلى ارتباط تركيا بوجودها عضو في حلف الناتو، مشيرًا إلى أن نتنياهو أعلن أن الاتفاق يلزم تركيا بمساندة إسرائيل على الانضمام للحلف، وفتح مكاتب في المؤسسات الدولية بما في ذلك حلف الناتو.