عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محلل تركي يستبعد تورط جهات خارجية في محاولة الانقلاب "الفاشلة"

الانقلاب العسكري
الانقلاب العسكري

قال حسن سفري، المحلل السياسي التركي، إنه لا يعتقد ضلوع جهات خارجية أو دعمها لمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا بالأمس، مشيرًا إلى أن سيناريو الانقلاب كان مطروحا منذ عدة أشهر وحذرت منه عدة تقارير إخبارية.

وأضاف سفري خلال لقاء له على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامية يارا حمدوش، أن الجيش التركي كان منزعج من السياسات الخارجية للبلاد ومن سياسات الحزب الحاكم "العدالة والتنمية"، خاصة السياسات التي تسببت في تدهور العلاقات مع دول قوية في المنطقة مثل مصر وسوريا وروسيا والعراق.

كما أوضح سفري أن هذا التعثر في العلاقات الخارجية لم يحدث من قبل في تاريخ تركيا بسبب طموحات الرئيس "رجب أردوغان" في إنشاء نظام رئاسي وإسقاط النظام السوري والدعم للجماعات الإرهابية لتصبح تركيا مقرًا للتكفيريين والإرهابيين.

ولفت سفر إلى أن هناك مصادر ترى أن الحكومة التركية بدأت تغيير سياستها مع إسرائيل وروسيا وبعض المحاولات للتطبيع من سوريا ومصر وأن تلك الخطوات تهدف لإراحة بعض العناصر داخل الجيش التركي المنزعجة من تدهور تلك العلاقات، معربًا عن اعتقاده بأن هناك محاولات جدية للتطبيع مع سوريا ومصر في القريب عقب هذه المحاولة للانقلاب.