عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هوانم في البرلمان.. "لميس جابر" تعشق سياسات مبارك.. "علواني" النائبة الذهبية.. "حسونة" المرأة الحديدية للأعمال الخيرية.. "عازر" نائبة الليبرالية بالقبة.. "سوزي ناشد" الحقوقية الاقتصادية

أنيسة حسونة ومارجريت
أنيسة حسونة ومارجريت عازر ومهجة غالب

هوانم بالبرلمان..
أنيسة حسونة.. انضمت لمجلس النواب ضمن الأعضاء المعينين
مارجريت عازر.. خاضت معارك انتخابية على مدى عدة سنوات
مهجة غالب.. أول عميدة منتخبة لكلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة

ارتفع عدد النائبات بمجلس النواب، إلى 89 نائبة بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأمر الذي أدى إلى نشر أبرز النائبات عملنًا بالمجلس وكشف استراتيجية أفكارهم السياسية المتبعة تحت القبة ومنهم:



* لميس جابر
طبيبة وأديبة وكاتبة ولدت بحي شبرا وتخرجت في كلية الطب، تزوجت من الفنان يحيى الفخراني لترزق منه باثنين من الأبناء، هما طارق وشادي.

مارست جابر مهنة الطب عقب تخرجها، وهي مستمرة بها حتى الآن، إلى جانب اتجاهها للكتابة الصحفية في العديد من الصحف القومية والمستقلة، ولمع نجمها أيضًا بالكتابة الأدبية، فهي باحثة في تاريخ مصر المعاصر، إضافة إلى ذلك أصبحت الآن برلمانية عقب تعيينها بمجلس النواب.

وعن موقفها من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فترى أنه تعرض للظلم وأعطى كثيرًا لمصر ليس فقط عندما أصبح رئيسًا للجمهورية، وأكدت أن التاريخ سيُنصف مبارك عاجلا أو آجلًا بلا شك، وإنه رجل ابن المؤسسة العسكرية ورجل مخلص لوطنه لأبعد الحدود.


* رانيا علواني
انطلقت شهرة رانيا علواني في دورة الألعاب الإفريقية الخامسة التي أقيمت بالقاهرة، وفازت رانيا فيها بخمس ميداليات ذهبية وخمس ميداليات أخرى فضية وبرونزية، وحصلت على كأس السوبر في بطولة جنيف كأحسن سباحة بعد أن فازت بسباق 500 متر حرة، واختيرت رانيا علواني كأحسن ناشئة عربية عام 1992 في استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية.

نجاحات "علواني" لم تقتصر على الرياضة فقط ولكنها تفوقت علميا، حيث حصلت على بكالوريوس العلوم من جامعة ميثوديست الجنوبية بدالاس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999 وبكالوريوس الطب والجراحة من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عام 2004.

كما حازت علواني على العديد من المراكز والعضويات الشرفية ومنها، عضو باللجنة الأوليمبية الدولية، عضو اللجنة الأوليمبية المصري، عضو مجلس إدارة بالنادي الأهلي، عضو المكتب التنفيذي للمنظمة العالمية لمكافحة المنشطات WADA، عضو اللجنة الطبية باللجنة الأوليمبية الدولية، عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية والمصرية ومؤسسة جمعية الأولمبيين المصريين، المشرفة الفنية على المنتخب القومي للسباحة، وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيينها في البرلمان المصري المنعقد.


* أنيسة حسونة 
الدكتور أنيسة حسونة التي انضمت لمجلس النواب ضمن الأعضاء المعينين، عملت ملحقًا دبلوماسيًا في وزارة الخارجية المصرية بعدما حازت على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما عملت بعدها لمدة أربعة عشر عامًا في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية، ثم شغلت منصب مدير عام منتدى مصر الاقتصادي الدولي، وهي محاضرة أيضًا في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية والمعهد المصرفي التابع للبنك المركزي المصري.

اختيرت في عام 2014 علي قائمة أقوي مائة امرأة عربية على مستوى العالم، وذلك وفقا لتصنيف مجلتي "آربيان بيزنس" و"coe"، وتعمل كمديرة تنفيذية لمؤسسة مجدي يعقوب في أسوان، وهي المسئولة عن إدارة المؤسسة، وصورتها وعلاقاتها الداخلية والخارجية وجمع التبرعات.


* مارجريت عازر
نائبة عن قائمة "في حب مصر" حاصلة على بكالوريوس تجارة وإدارة أعمال جامعة عين شمس وليسانس حقوق جامعة القاهرة، استطاعت أن تحصل لحزب الجبهة الديمقراطية على صفة المراقب بمنظمة الليبرالية الدولية، كما قامت بزيارة عدة دول للتعرف على كيفية إدارة الانتخابات البرلمانية في الأحزاب الليبرالية، وقد شغلت العديد من المناصب السياسية منها "عضو في عدة منظمات وجمعيات أهلية" كما تشغل أمين صندوق شبكة الليبراليين العرب، وعضو منظمة حقوق الإنسان المصرية، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية المساهمة الشبابية للمساعدات الاجتماعية، وعضو المكتب التنفيذي لحزب الجبة الديمقراطية. 

خاضت عدة معارك انتخابية على مدى عدة سنوات في مجلس الشعب والشورى والمجالس المحلية حتى اكتسبت خبرة كبيرة في إدارة الحملات الانتخابية سواء في الإعداد من حيث الدعاية والإعلان وكيفية تدبير التمويل؛ ومن حيث الإشراف على اللجان، حيث كانت تدير انتخابات مجلس الشعب عن دائرة روض الفرج عام 2005.


* سوزي ناشد 
النائبة عن قائمة "في حب مصر" كان لها تجربة انتخابية في عام 2012 فازت فيها بمعقد في مجلس الشورى، وقد عملت كأستاذ مساعد بقسم الاقتصاد بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، ولها العديد من المصنفات الاقتصادية منها "غسل الأموال من خلال مبدأ سرية الحسابات المصرفية ودراسة مقارنة ومقدمة في الاقتصاد النقدي والمصرفي والمالية العامة، وأساسيات علم الاقتصاد والوجيز في المالية العامة وظاهرة التهرب الضريبي والتشريع الضريبي ومحاضرات في الاقتصاد السياسي ومقدمة في الاقتصاد النقدي والمصرفي تمرست في العمل السياسي.


* مهجة غالب
الدكتورة مُهجة غالب، هي أول عميدة منتخبة لكلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة، ولديها 3 بنات وولد، وسبق أن تعرضت للتهديد عبر الهاتف ومحاصرتها بمكتبها، بسبب موقفها الحازم من تظاهر أنصار جماعة الإخوان في الجامعة.

بحكم عمل مهجة، وبحسب بيان من جامعة الأزهر، فإنها تعمل في خدمة الجامعة قبل أن يكون زوجها رئيسا لها، وتعمل في خدمة الطالبات الوافدات وتوفير الرعاية لجميع الطالبات، وتعمل أيضا في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتخرج مع القوافل في كل ربوع مصر، ما يكلفها وبيتها الوقت الكثير، وكل ما في الأمر أنه تم تكليفها في الآونة الأخيرة بتنشيط القوافل الخدمية التي تخرج من الجامعة لجميع قرى ونجوع مصر".


* ماريان عازر
تم تعيينها عضوًا بالبرلمان، مدعومة بسيرة ذاتية حافلة بالإنجازات، فهي حاصلة على الدكتوراه في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وقسم الاتصالات والإلكترونيات، كما تتمتع بخبرة تفوق 14 عامًا في شتى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث شغلت العديد من المناصب سواء الأكاديمية أو الإدارية خلال حياتها المهنية.

وبعد الحصول على درجة البكالوريوس، عملت ماريان في قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بجامعة القاهرة، وبالجامعة الأمريكية في القاهرة في أقسام الإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر، ثم التحقت بالمعهد القومي للاتصالات مع استمرار عملها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما عملت في الجامعة الفرنسية بالقاهرة، في كلية الهندسة، إضافة إلى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.


 سحر صدقي
حاصلة على بكالوريوس تجارة من جامعة الأزهر الشريف 1996، وترشحت للانتخابات عن حزب مستقبل وطن، والآن تشغل أمينة سر لجنة المرأة، وتعمل عدة مناصب منها عضو في لجنة محو الأمية وتعليم الكبار بمركز أبوتشت، وعضو في جمعية تنمية المجتمع بالشرقي سمهود، دائمًا عقدت الكثير من الندوات والتي من خلالها نادت بمحاربة عادة الختان للإناث ورفع الوعي الصحي للسيدات.


سحر السلاب

نائبة برلمانية خاضت الانتخابات عن ائتلاف "دعم مصر"، عملت مساعدة وزير التجارة والصناعة المصري سابقاً، وتعتبر المرأة الوحيدة على مستوى الوطن العربي التي تولت منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك  التجاري الدولي بمصر، تلك المرأة صاحبة لقب "الأقوى تأثيرًا"على مستوى الشرق الأوسط طبقا لمجلة أرابيان بزنس كإحدى أقوى 500 شخصية تأثيرًا.

 

وقد توالى اختيارها من أهم الشخصيات المؤثرة على مستوى الشرق الأوسط منذ عام 2006 من قبل الجامعة العربية، ومنذ عام 2008 من قبل مجلة فوربس، وقع عليها الاختيار عام 2013، لتكون ضمن أقوى 100 امرأة عربية.