عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

طارق أبوالسعد: أزمة تركيا تتلخص في انقسام الجيش

 طارق أبوالسعد الخبير
طارق أبوالسعد الخبير في الشؤون الإسلامية

قال طارق أبوالسعد الخبير في الشئون الإسلامية، والقيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، إنه لا شك أن الانقلاب فشل من بدايته، لأنه يعد حركة محدودة داخل الجيش، وهي فكرة مرفوضة من الأساس للجيش والشعب، فالشعب التركي أغلق صفحة الانقلابات.

وأضاف أبوالسعد، أن الداخل التركي لم يعد يتحمل أي خروج عن الديموقراطية، وذلك بالرغم من رؤيته لاستبداد أردوغان المتمثلة في رغبته التغيير في الدستور، فالشعب التركي قد تفهم قواعد اللعبة أخيرًا.

وتابع الخبير في الشئون الإسلامية، أن الداخل التركي بات في مشكلة تحديد الجيش هويته وولاءه، هل ولاءه للدولة أم الانتماءات الفكرية، كما أن ترنح الانقلاب أعطى شراسة لأردوغان فعزل 200 قاض مدني، و1800 شخص آخر، والعديد من العسكريين الذين هربوا إلى إثينا طالبين اللجوء السياسي.

وأوضح أبو السعد أنه في ظل الجبهات المفتوحة، ومواجهة مشاكل حدودية مع الأكراد، والدواعش والمعارضة، فإنه على العدالة والتنمية أن يأخذ خطوات للخلف.

واختتم، بأن سقوط الانقلاب قد يؤثر على الإخوان تأثير غير مباشر على المدى البعيد، فالمشهد الآن ساخن ولا يتحمل النظر إليهم، كما أنه يعطي تفاؤل للإخوان في مصر الذي يجب أن يفيقوا ويعرفوا أن الثورة الحقيقية في المراجعات الفكرية، وليس شيئًا آخر.