عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أستاذ علم نفس سياسي: إذلال الجنود الأتراك يقود إلى انقلاب حقيقي

 الدكتور فتحي الشرقاوي،
الدكتور فتحي الشرقاوي، أستاذ ورئيس قسم علم النفس السياسي

قال الدكتور فتحي الشرقاوي، أستاذ ورئيس قسم علم النفس السياسي بجامعة عين شمس، في تصريحات لـ"العربية نيوز"، إن "الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر عناصر الجيش التركي في حالة ضعف واستكانة، وتمثيل الشعب بهم والاعتداء عليهم ضربًا لمحاولتهم الانقلاب على الرئيس أردوغان، تعطي انطباعًا إيجابيًا للشعب المصري، وتعمل على تماسك صفوفه".

وأضاف "الشرقاوي" أن الجيش المصري يقدر دوره في حماية الوطن وسلامة أراضيه، ويرضخ لقرارات الشعب إن كانت في صالح الوطن، مدللاً على ذلك كما حدث بثورة الـ30 من يونيو، متابعًا أن ذلك يوضح الفرق بين الجيش المصري والقوات التركية، والتي تزيد من ثقتنا واعتزازنا بأبنائنا "خير أجناد الأرض".

وأكد "أستاذ علم النفس السياسي"، أن المؤشرات جميعها تسير نحو انقلاب حقيقي سوف يتحقق، فأردوغان تحول بعد الأحداث من شخص مستبد إلى شخص أكثر استبدادًا، كاسرًا كل الحواجز الديمقراطية.

وأوضح أن هذه الصور والتي يروجها شباب الجماعات الإرهابية والدواعش كوسيلة لنقل تأثيراتها النفسية داخل صفوف الجماعات، لا تمثل إدراكًا حقيقًا للمشهد، فكل شخص يدرك المشهد على حسب أهوائه، فنرى الأمور نسبية لما نحمله من ثقافات وقناعات تؤثر على توجيه اختياراتنا ومفاهيمنا.

واختتم بأنه "يكفينا رؤية صور الشعب المصري المحتفل مع جيشه بالثورة في 30 يونيو، وصور الشعب التركي الذي يعري جيشه ويكشف عن سوآته".