عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وكيل "العلاقات الخارجية" بالبرلمان: الانقلاب الفاشل على أردوغان مسرحية هزلية.. شكري زار إسرائيل لحل القضية الفلسطينية.. التصعيد الإيطالي تجاه مصر مزايدة سياسية.. سقطات حكومة إسماعيل أثرت على الاقتصاد

 النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان في حواره ل العربية نيوز


* محاولة الجيش التركي للإطاحة بأردوغان " انقلابية فاشلة"

* زيارة وزير الخارجية لإسرائيل لحل القضية الفلسطينية ليس إلا

* التصعيد الإيطالي تجاه مصر مزايدة سياسية لأغراض مجهولة

* الرئيس السيسي يستغل العلاقات الخارجية لإعادة إعمار مصر اقتصاديًا

* أسبانيا وايطاليا وفرنسا أبرز الدول تأثيرًا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي

* رئاسة الرئيس للمجلس الأعلى للاستثمار درس "للحكومة"

* "دعم مصر" تأثرت سياساته بعد وفاة سيف اليزل

تشهد الساحة السياسية الدولية العديد من القضايا المُثارة على الرأي العام العالمي بشكل عام وعلى الصعيد العربي بشكل خاص، فكان لنا حوار مع النائب طارق رضوان وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "المصريين الأحرار" وإلى نص الحوار:



* كيف ترى ما قام به الجيش التركي تجاه "أردوغان"؟
ما حدث من قبل الجيش التركي في الآونة الأخيرة تجاه الرئيس "رجب طيب أردوغان" ما هي إلا محاولة إحداث "انقلاب" فاشلة، قد تكون مسرحية "هزلية" للبعض وقد تكون تعبير عن عدم الرضاء لقطاع عريض من الشعب، ونحن رأينا أنه بعد فشل "الانقلاب" قام الرئيس التركي "أردوغان" بشن حملات اعتقالات كثيرة من ضباط وعزل قضاه من مناصبهم، بجانب مطالبته بإلقاء القبض على مُعارضي سياسة النظام الحالي.

وأنه قد نتفق أو نختلف عما يحدث في تركيا، لكن هناك حالة من عدم الرضى بما تشهده سياسة النظام الحالي، ولكن نحن بطبيعتنا في مصر نحترم الشأن الداخلي لكافة الدول بشكل عام ولا نتدخل في الشئون الداخلية لأي دولة، لأننا لا نقبل أن تتدخل أي دولة أيا كانت في شأننا الخاص، وأننا دائمًا نحترم الديمقراطية ورأي الشعب سير نجاح أي رئيس وحكومة. 

* كيف ترى زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لإسرائيل؟
زيارة سامح شكري وزير الخارجية المصري لإسرائيل جاءت بعد صيام دام لأكثر من 7 سنوات للحراك المصري تجاه القضية الفلسطينية، وأرى أن هناك الكثير من الزخم حول ما يتداولوه السياسيين ما بين القيل والقال بشان تلك الزيارة، ولكن السر الحقيقي وراءها أنها تأتي في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن محاولة إيجاد حل للقضية الفلسطينية الإسرائيلية، ولا صحيح لما يتم إشاعته أن الزيارة قائمة على أن مصر ترجو من إسرائيل أن لا تتدخل في الأزمة المصرية الأثيوبية بسبب سد النهضة.

* كيف ترى التصعيد من الجانب الإيطالي تجاه مصر خاصة بعد عدم اكمتال تحقيقات مقتل "ريجيني"؟
بالفعل قضية مقتل الشاب الايطالي ريجيني كانت على مسرح الأحداث الدولية مُؤخرًا، وأعتقد أن هناك مزايدة سياسية لأغراض مجهولة من الجانب الإيطالي على هذه القضية، كذلك الأمر بالنسبة لجميع الأطياف السياسية المُعادية لمصر لأنهم يرحبون أن يجدوا مادة غنية لإثارة الرأي العام العالمي، علمًا بأن هناك حاليتين اعتداء على مصريين في إيطاليا الأولى قتلت والثانية تم أختطفها، وتم مطالبة السلطات الايطالية لموافقتنا بنتائج التحقيقات المُتعلقة بهم ولم يصل أي رد منهم حتى الآن، على النقيض حين طالبوا منا نتائج التحقيقات التي توصلت إليها السلطات المصرية قمنا بإرسالها إليهم على الفور، ألا أن هناك مُطالب منهم تعارض احترام الدستور المصري وهذا ما لا نفعله إطلاقًا.

* كيف ترى سياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي الداخلية والخارجية؟
الرئيس عبدالفتاح السيسي يمتلك من الحنكة السياسية التي أهلته لاسترجاع ريادة مصر من بين دول العالم، والسيسي يعلم أن من أهم الأسباب لتنمية الاقتصاد المصري هو تدشين العديد من المشروعات القومية التي تخدم مصالح بلادنا، وهذا هو السر الحقيقي وراء اهتمام الرئيس بالعلاقات الخارجية، فهذا جعله يوقع العديد من البروتوكولات لإعادة بناء مصر من مشروعات عملاقة لتكون دولة جاذبة للاستثمار، وهذا يأتي لخدمة تنمية مصالح الشعب الداخلية.

أما بالنسبة للعلاقات الخارجية، فالرئيس وضع مصر في قلب أفريقيا وأصبح لدينا تأثير إيجابي لصالح الشأن المصري، كما أن زيارة الرئيس الأخيرة في رواندا تعد رسالة منه لاهتمامه بإعادة العلاقات مع الدول الأفريقية كما كانت في السابق، كذلك الأمر بالنسبة لأوربا فالعلاقات لها انعكاسات إيجابية للغاية وذلك من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات بين مصر وألمانيا وفرنسا وروسيا في شتى المجالات للتنمية والتسليح.

* كيف ترى الخارطة السياسية للعالم بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي؟ 
مما لا شك فيه أن الخارطة السياسة للعالم تأثرت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، خاصة ألمانيا وفرنسا، كذلك الأمر بالنسبة للبرتغال واسبانيا وايطاليا واليونان فهم يعانون من أزمات اقتصادية طاحنة.




* برأيك.. هل تؤيد التصالح مع تركيا؟
القيادة المصرية ترحب بإقامة علاقات على جميع المستويات، ولكن التصالح مع تركيا يأتي بتوافق في الروئ، لأن تركيا تؤيد التصالح مع مصر بشرط الإفراج الفوري عن قيادات الإخوان، وهذا يستحيل لأن المحبوسين محتجزين بأحكام قضائية، وليس من شأن تركيا التدخل في الشأن المصري ليس من قريب أو من بعيد.

* ظاهرة الإرهاب انتشرت في الآونة الأخيرة في كافة بقاع العالم إلا إسرائيل وقطر؟؟ وهل يؤشر ذلك بشئ؟
الرئيس عبدالفتاح السيسي دائمًا يوجه تحذيرات في كافة خطاباته من الإرهاب حين أكد أنه ليس مُقتصر على مصر أو الدول العربية بشكل خاص بل هو موجه عالمية لابد من إقصاءها، وأنه لابد من توحيد الصفوف لمواجهته تلك القضية فورًا.

أما بالنسبة للدولة العربية التي لم يطاولها الإرهاب هي دولة قطر وكذلك إسرائيل وهذا يشيرًا إلى أنهما رعايا للإرهاب في المنطقة، ولكننا لم نملك صحة ما نقول من وثائق ومستندات.


* هل تؤيد الإطاحة بحكومة "إسماعيل" أم تطالب بتغير بعض من حقائبها؟
هناك بالفعل تحفظات على أعمال بعض الحقائب الوزارية في حكومة المهندس شريف إسماعيل ومواقفها على الساحة تعد بمثابة سقطات تؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطني مثل ما يحدث من وزراء "الزراعة والتجارة التجارية والتربية والتعليم"، بالإضافة إلى أن هناك حقائب وزارية أخرى لم نشهد لها أي حراك على الساحة الاجتماعية في مصر مثل "الثقافة والآثار والسياحية" فلم نرى لهم بصمات تخدم مصلحة الوطن حتى الآن.

*هل الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد الثقة في الحكومة وهذا ما جعله يترأس المجلس الأعلى للاستثمار؟
الرئيس لم يفقد الثقة في الحكومة لهذا الشأن، ولكننه حريص على أن يكون يباشر أعماله بنفسه ويشرف على الأعمال الاستثمارية بذاته كي يكون معلمًا للحكومة للسير على خطاه.



* كيف تفسر موقف تأخر الحكومة لإصدار قانون الإدارة المحلية؟
إجراء انتخابات المجالس "المحلية" تحدي كبير، وأرى أن هناك مشكلة تواجه الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بشأن إصدار قانون الإدارة المحلية، ألا وهي أن الدستور ينص على أن الانتخابات ستجرى بالقائمة والفردي، وهذا مُستحيل، كما أن انعقادها لن يكون في هذا العام، وأن تقرير الحكومة في الموازنة الجديدة لم يقرر التمويل المالي للمجالس المحلية.

* كم تكلفة إجراء انتخابات المحليات؟
يفوق 3 مليار جنيه.

* هل تعتقد أن الجماعة الإرهابية ستلعب دورها في التوغل لحصد مقاعد محلية؟
لا يوجد صدى للإخوان في مصر، ولن يشاركوا في أي منصب سياسي مرة أخرى.

* كيف ترى سياسة ائتلاف "دعم مصر" داخل البرلمان؟
هناك حالة من عدم الاتزان داخل ائتلاف "دعم مصر" بعد وفاة اللواء سامح سيف الليزل، وأعتقد أن التخبط السياسي يؤثر بالسلب على الائتلاف خاصة أن بات أن هناك صراعات داخلية، وليس من شأننا أن نتدخل لأن "المصريين الأحرار" لم يكن داخل الائتلاف.

* ما تقيمك لأداء رئيس "البرلمان" والنواب حتى الآن؟
الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان المصري لديه تحدي كبير، فهو يدير أداء 600 نائب ليس لهم أي انتماء فعلي لتكتلات حزبية أو برلمانية على قدر أن انتماءهم للشارع، وهناك قلة من النواب تبحث عن الشو الإعلامي للتواجد بحجة "أنا اعترض أذن أنا موجود".



* ما هي أبرز الأسباب التي أدت لتدهور الاقتصاد المصري؟
ضعف الاقتصاد المصري نابع من أن هناك انخفاض في إيرادات في السياحة، كذلك انخفاض في إيرادات قناة السويس وهذا الأمر متعلق بالشأن الأمني في اليمن والصومال، كذلك ضعف التجارة العالمية.

* هل تؤيد تغير المحافظين في القترة المقبلة؟

هناك تحفظات على طبيعة عمل بعض المحافظين، وأؤيد تغيرهم ولابد من اختيار محافظين جدد ذو خطة وإستراتيجية للتنمية الحقيقة.

* كيف ترى الحريات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

ملف الحريات مكفول للجميع، ولكن كيف تطالبني بالحرية وأنت لست تجلب لي أبسط الحقوق، ونحن لسنا ضد التظاهر ولكننا نريد تقنين أوضعونا بالقانون. 

* هل هناك وظائف في الحكومة؟

الدولة "مفيهاش" وظائف، والحل هو أن يقوم الشباب بتدشين مشروعات صغيرة أو متوسطة لمواكبة الأزمة الاقتصادية.