عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأرقام.. المؤشرات الأولية لنتيجة الثانوية العامة.. وزير التعليم لـ"العربية نيوز": نسبة النجاح أقل أو أكثر 2% عن 2015.. 36 طالبًا في قائمة الأوائل.. و100 ألف يؤدون "الملاحق"

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

في سكينة وخوف وترقب، بدأ أولياء الأمور خلال الساعات الأخيرة، متابعة نتيجة الثانوية العامة، بعد أن أعلنت الوزارة اقتراب موعد اعتمادها منتصف الأسبوع المقبل، كما أعلنت أيضًا عن نسبة النجاح النهائية في كل مادة، وتستعد الوزارة في الوقت الراهن لتحديد الأوائل وإعلان أسمائهم خلال أيام.

نسبة النجاح مقارنة بالعام الماضي

ومن جانبه، قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن "نسبة النجاح في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام تقارب مثيلاتها خلال امتحانات العام الماضي".

وأضاف "الشربيني"، أن نسبة النجاح في العام الماضي كانت 79%، مشيرًا إلى أن نسبة النجاح العام الحالي، ستقل أو تزيد بـنحو 2% عن العام الماضي، وذلك وفقًا لمؤشرات النجاح النهائية لمواد الثانوية العامة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن نسب النجاح النهائية في مواد الثانوية العامة، حيث كانت اللغة الأجنبية الثانية الأعلى نجاحًا، فيما كانت الفيزياء الأقل، حيث بلغت نسبة النجاح في اللغة الأجنبية الثانية وهي 98%، أما العام الماضي كانت 95%، وبالنسبة لمادة الفيزياء، بلغت نسبة نجاحها 77.6%، والعام الماضي 89.2%.

36 طالبًا في قائمة الأوائل

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن كنترولات الثانوية العامة، أنهت تصحيح جميع المواد ويتم حاليًا مراجعة درجات كل طالب وجمعها، وتم البدء في تحديد أوائل الثانوية العامة بالفعل لإعلانهم في اليوم السابق لاعتماد النتيجة، وسيكون عددهم يقارب الـ 12 طالبًا في كل شعبة، ليصل عددهم ما يقرب من 36 طالبًا في الشعب الثلاث (الرياضيات- العلمية- الأدبية) بعد أن تم تصفيتهم والتمييز بين 300 طالب على مستوى الجمهورية من خلال التفضيل بين درجات كل طالب.

100 جنيه قيمة التظلم 

حددت وزارة التربية والتعليم، قيمة طلب التظلم من نتائج امتحانات الثانوية العامة، بـ100 جنيه لكل مادة، موضحة أنه سيتم فتح باب التظلمات أمام طلاب الثانوية العامة بداية من اليوم التالي، للإعلان الرسمي للنتيجة، التي من المقرر الكشف عنها منتصف الأسبوع المقبل، وفقًا لتصريحات الدكتور الهلالي الشربيني، بعد أن أنهت الكنترولات تصحيح الامتحانات اليوم.

امتحانات الدور الثاني

ومن جانبها، قالت وزارة التربية والتعليم، إن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة ستنطلق يوم السبت، الموافق 13 من شهر أغسطس المقبل، ووفقًا لنسب النجاح المعلنة من قبل الوزارة والتي تقارب العام الماضي يتضح أن هناك 100 ألف طالب يقعون في فخ الرسوب ويؤدون امتحانات الدور الثاني هذا العام.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة، شهدت هذا العام عدة تسريبات لأسئلة بعض المواد، وهو ما اضطر الوزارة لإعادة مادتين وتأجيل 3 آخرين، كما فتح ذلك الباب أمام الطلاب وأولياء الأمور، لتغيير نظام امتحانات الثانوية التي من المقرر اعتماد نتيجتها نهاية الشهر الجاري.