عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد مصرع 3 مواطنين في كفر الشيخ.. "بالوعات الصرف الصحي" مصائد تحصد الأرواح.. الجيزة والمنيا والشرقية وأسيوط محافظات شاهدة على إهمال مسئولي المحليات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استمرارا لمسلسل حوادث بالوعات الصرف الصحي، شهدت قرية الفيروز حادثة مؤلمة بالأمس عندما حاول أهالي القرية إنقاذ طفل سقط في بالوعة، وأثناء إخراجه لقى 3 مواطنين مصرعهم وأصيب 14 آخرين.

تلك الحوادث لم تكن وليدة اللحظة ولكنها تحمل ميراث لتاريخ من الإهمال من جانب المسؤلين، يرصد "العربية نيوز" أشهر حوادث البالوعات في السنوات الأخيرة.

"بالوعة الجيزة" 24/ 3 /2015

سقط شاب في بالوعة مفتوحة وكان يبلغ من العمر 24 عامًا، ولم ينقذه أحد وأصيب في قدمه اليسرى بجرح شديد بسبب "سيخ حديد" كان بارزًا من البالوعة التي سقط بها، وكل هذا بسبب تراكم القمامة حول تلك البالوعات المفتوحة. وفي مدينة "الصف" أيضًا بمحافظة الجيزة، توفي 3 أطفال أثناء عودتهم من المدرسة، نتيجة سقوطهم في إحدى بالوعات الصرف الصحي.

وكان رد المسؤولين بعد تلك الحادثة إن قاموا بكسحها ووضع حجر عليها أو أمامها لكي يعرف المواطنون أن هناك بالوعة مفتوحة. 

أسيوط

سقط محمد الذي لم يتجاوز 9 سنوات في بالوعة بمدرسة السلام في أسيوط، وكانت هذه بالوعة للصرف الصحي، بعدما غطتها المدرسة بقطعة من الخشب و"الخيش" التي كانت فخ موت "محمد"، ويلقى مصرعه مختنقًا أمام أعين زملائه وشقيقته الذين أخذوا يصرخون لإنقاذه دون جدوى إلى أن وصلت قوات الدفاع المدني والإنقاذ النهري والإسعاف إلى المدرسة لانتشال الجثة بعد وصول بلاغ من إدارة المدرسة بموت "محمد".

"بالوعة المنيا" 4 12 2015
شهدت قرية تابعة لمالوي وفاة الطفلة حسناء،7 سنوات، نتيجة سقوطها في بالوعة صرف صحي بالقرية، ما أثار غضب الأهالي بالمنطقة، خاصة أنهم أبلغوا أكثر من مرة عن هذه البالوعة.

وأعلن المحافظ وقتها عن عدم مسؤوليته عن الحادث وأنه قضاء وقدر. بعد ثورة الأهالي، تم صرف 10 آلاف لأسرة الطفلة كتعويض، وأصدر محافظ المنيا وقتها اللواء أحمد ضياء الدين، قرارًا بإحالة 3 مسؤولين بالبلديات والصرف المغطى للتحقيق ووقفهم عن العمل.

حادث كفر الشيخ 2015

لقى عاملان مصرعهما أثناء عودتهما ليلًا نتيجة سقوطهما في إحدى بالوعات الصرف الصحي، وقدم أهالي المنطقة بخصوص هذه البالوعة، أكثر من شكوى لـ"رئيس الحي"، ولكن كان مصير تلك الشكاوى هي عدم النظر فيها وإهمالها.

الشرقية

شهدت قرية "خلوة أبومسلم بأبوحماد"، ابتلاع بالوعة 5 مواطنين أثناء تسليكهم مواسير الصرف الصحي، بعد إهمال وتجاهل رئيس المدينة لشكواهم من كثرة إعطال خطوط المجاري بالقرية.

كارثة الأمس 
شهدت قرية الفيروز بكفر الشيخ حادثة أليمة، حيث حاول الأهالي فتح بالوعة لانسدادها وأثناء قيامهم بإصلاحها، سقط العديد منهم نتيجة محاولة إنقاذ طفل، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابه 14 آخرين. 

وتشهد مستشفى الرياض المركزي تواجد المئات من أهالي قرية الفيرز، وقرى مركز الرياض لمتابعة آثار الحادث، وانتقل لموقع الحادث محمود الشامي، رئيس مركز ومدينة الرياض، والمحاسب سمير غباشي، مساعد محافظ كفرالشيخ، كما انتقلت للمستشفى العام الدكتورة لميس المعداوي وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ، لمتابعة تقديم العلاج اللازم للمصابين.