عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أستاذة علم النفس: زواج الفتيات بسن مبكر"اغتصاب" لمستقبلهن

الدكتورة سوسن فايد
الدكتورة سوسن فايد استاذة علم النفس السياسى

قالت الدكتورة سوسن فايد أستاذة علم النفس السياسي بالمركز القومي لللبحوث الجنائية والاجتماعية، إن زواج الأطفال الذين لم يبلغوا السن القانوني لا نستطيع أن نقول عليها ظاهرة؛ لإنها حالات فردية تنتشر في بعض القرى الضيقة الصغيرة التي يعمها الجهل والأمية، منوه بأن مثل هذه الظواهر يسهل القضاء عليها والحد منها قبل أن تصبح بالفعل ظاهرة وتهدد حياة الأطفال والشباب بسن مبكر. 

وأضافت فايد في تصريحات لــــ"العربية نيوز" خطورة هذا الأمر كبيرة جدا؛ لأن احتمالات استمرار مثل هذا النوع من الزواج عالية جدا مشيرة إلى أن الفتيات أو الأطفال في هذه السن لا يستوعبن مفهوم الزواج وكيفية التعايش معه. 

وصرح أستاذ علم النفس السياسى بأن هذا يعد اغتصابا لحياتها ومستقبلها لأن هذا يولد مفهوم سيء عن الزواج، لافتة إلى أن مفهوم الزواج لدى الأطفال وصغار السن محدود الخبرات وهذا يجعلهن يكتسبن خبرات سيئة مبكرًا؛ بسبب جهل الأهل، مشيرة إلى أن هذا يؤثر عليهن بشكل سيء ويسبب العديد من المشكلات النفسية المستقبلية بسنِ مبكر.

الجدير بالذكر أن قرية المعصرة بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية شهدت حفل زفاف لعريس يبلغ 12 عاما، وعروس 10 أعوام، ويذكر أن العريس تلميذ بالصف الأول الإعدادى، والعروس تلميذة في الصف الخامس الابتدائي، وتجمع بالحفل أهالي القرية، والأقارب والأصدقاء، احتفالا بالعرس.