عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"السويس" تحتفل بمرور 60 عامًا على تأميم القناة بحضور الهياتمي

 اللواء احمد الهياتمي
اللواء احمد الهياتمي محافظ السويس

شارك اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس احتفال المحافظة بمناسبة مرور 60 عامًا على تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 حيث تم عرض أوبريت "حدوتة مصرية" على مسرح قصر ثقافة السويس مساء أمس الإثنين.

وأشار المحافظ في الكلمة التي ألقاها إلى أننا اليوم نحتفل بالذكرى الــ60 لتأميم قناة السويس، ففي يوم 26 يوليو من عام 1956 أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، في ميدان المنشية بالإسكندرية، قرار تأميم شركة قناة السويس ليصبح هذا اليوم تاريخا لا ينسى ويوما فارقا في تاريخ مصر والمنطقة العربية والعالم بأسره، لقد جاء قرار التأميم بعد أن سحبت الولايات المتحدة وبريطانيا والبنك الدولي عرض تمويل السد العالي، فكانت الإرادة المصرية بقرار التأميم.. لقد حاول البعض حينها إثبات أن مصر غير قادرة على إدارة القناة بمفردها، إلا أن مصر أثبتت عكس ذلك واستطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية خالصة كان على رأسها مهندس عملية التأميم محمود يونس بمرافقة زميليه عبدالحميد أبوبكر ومحمد عزت عادل.

كما أثار قرار التأميم حفيظة القوى الاستعمارية فكان سببًا للعدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر 1956 ثم كان انسحابهم مسلمين بالإرادة المصرية الحرة. وتسببت حرب 1967 في إغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975.

وأكد المحافظ أن قناة السويس ملحمة المصريين في العصر الحديث حفروها بأظافرهم ودمائهم؛ فغيّروا العالم وبدلّوا موازين القوى فيه حتى قال عنها الدكتور جمال حمدان: "هي بالدرجة الأول سلاح سياسي واستراتيجية حرب تصل انعكاساتها وإشعاعاتها إلى كل المحيطات والبحار السبعة، وتمثّل موقعا حاكما في استراتيجية الصراع البحري العالمي".

واصفا أن قناة السويس أحد أهم الممرات الملاحية؛ حيث تتحكّم في 40% من حركة السفن والحاويات في العالم، كما أن موقعها الاستراتيجي كرابط بين دول جنوب شرق آسياو أوروبا والأميركتين يضيف إلى ثقلها الاقتصادي ثقلا آخر استراتيجيا يجعل المساس بها بمثابة قضية أمن قومي للعديد من الدول.

كما تنقل 14% من حجم التجارة العالمية وتوفّر 66% من المسافة بين الشرق والغرب مشيرا إلى أن لقناة السويس أهمية اقتصادية كبيرة فقد تحوّلت قناة السويس من شريان مائي إلى شريان حياة للاقتصاد المصري ونواة جيدة لجذب الاستثمارات الخارجية ولا يفوتني في هذا الإطار مشروع تنمية محور قناة السويس كركيزة أساسية لجذب الاستثمارات وتحقيق التنمية لمدن القناة وسيناء معتمدا على الأهمية الاستراتيجية للقناة خاصة بعد إنجاز حفر قناة السويس الجديدة بالسواعد المصرية والذي تحطمت عنده كل مقاييس الوقت والتنفيذ في زمن قياسي أبهر العالم أجمع.

وقال الهياتمي إن قناة السويس شهدت عبر تاريخها قصص وصفحات مضيئة من الحفر إلى التأميم والعدوان الثلاثي، وانسحاب المرشدين الأجانب، وعودة الملاحة. إنها قصص من العرق والدم والكفاح، وكلها تثبت صمود الإنسان المصري الذي حفرها وعبرها واستشهد على ضفافها.

وأشار المحافظ إلى أننا لن ننسى جميعا تلك العبارات الخالدة التي قالها الرئيس جمال عبدالناصر "تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية والرئيس محمد أنور السادات باسم مصر نفتح قناتنا شريان الرخاء، شريان السلام، شريان المحبة والرئيس عبدالفتاح السيسي.. بسم الله الرحمن الرحيم على بركة الله نأذن نحن عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ببدء تشغيل قناة السويس الجديدة.

وأكد المحافظ أن سيجري اتصالا بالدكتور وزير الثقافة والدكتور رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لتجوب فرقة السويس المسرحية محافظات مصر لتقديم عروضها المسرحية القوية وفنها الراقي على أن تبدأ بمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد.

والأوبريت من تأليف يوسف نور ومحمد التهامي وإخــــــراج محمد حسيـن الجنايني، ومن أشعار محمد عبدالمعبود ومحمد أبوعمرة، ومن ألحان الفنـان عبدالله رجال، سينوغرافيا شادي قطامـش، واستعراضات الفنان خالد كمال وتصميم إضاءة الفنان حسين شكشوك وإنتاج جمعية عمار يا سويس وبإشراف عام العميد محمد السباعي وبمشاركة من فناني السويس.

شاهد الأوبربت نشأت البارودي السكرتير العام المساعد لمحافظة السويس ورؤساء الأحياء وعددا من القيادات العسكريين أبطال حرب أكتوبر وأبطال المقاومة الشعبية والقيادات التنفيذية والشعبية وأبناء السويس.